بازگشت

علي بن الحسن بن علي الأصغر ابن عمر الأشرف ابن الامام علي بن الحسين، أبوالحسن الع


علي بن الحسن بن علي الأصغر ابن عمر الأشرف ابن الامام علي بن الحسين، أبوالحسن العسكري
يقال له ابن المقعدة [1] ، ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الامام الجواد عليه السلام و لم يزد علي ذلك.

يروي عن علي بن جعفر الصادق عليه السلام، و عنه يروي علي بن مهزيار. [2] ذكرنا روايته عن الامام الجواد عليه السلام في باب رواياته عن آبائه عليهم السلام.

و ما ذكر من تصحيف في اسم أبيه أو في لقبه من بعض الذين ترجموا له ممن كتب في سيرة الامام الجواد عليه السلام، نتيجته عدم التأني و التدقيق في التراجم و الأسماء قبل تثبيتها. فمن ناسب له الي ابن الحسين، و من ملقب له بالناصري.

و في الحقيقة أن (الناصر) لقب للحسن ابن المترجم و هو معروف مشهور، و يقال له: الناصر الكبير، و يلقب أيضا بالأطروش، و كنيته أبومحمد صاحب



[ صفحه 410]



الديلم، و كان قد وردها سنة (290 ه)، و مكث فيهم قرابة (14 عاما) يدعوهم الي الاسلام حتي أسلم علي يديه خلق كثير، ثم خرج في جيش عظيم فملك طبرستان سنة (301 ه). كان شاعرا، فقيها، مصنفا. [3] قال النسابة العمري في المجدي: له كتاب الألفاظ [4] ، و هو امام الزيدية و صاحب مقالتهم، و اليه ينتسب (الناصرية). توفي بآمل في شعبان سنة (304 ه) و قد ناهز التسعين من العمر. أنجب عشرة أولاد، منهم خمسة بنات، و خمسة ذكور. [5] انتهي حديث الناصر الكبير.

و أما أبوالحسن علي المترجم فقد قيل: ان عمر بن الفرج الرخجي حمله من المدينة الي العراق، و توفي و له (77) سنة.


پاورقي

[1] و يقال لأبي الحسن علي بن زيد بن علي بن عبدالرحمن الشجري، ابن المقعدة أيضا، و كان بقزوين. قال أبوطالب اسماعيل الأزورقاني في الصفحة 147 من كتابه الفخري في أنساب الطالبيين: أمه المقعدة أم الحسن بنت عيسي بن محمد البطحاني. و راجع المجدي في أنساب الطالبيين للنسابة العمري: ص 152، فقد قال: و هو لأم ولد. والله العالم أيهم ابن المقعدة.

[2] معجم رجال الحديث: 11 / 365.

[3] مؤلفات الزيدية: 3 / 202 و فيه ذكر مؤلفاته التسعة.

[4] و الحق أن كتاب الألفاظ هذا اسمه (ألفاظ الناصر) و هو كتاب أدب من تأليف القاضي أبي عبدالله الوليدي الذي كان يلزم مجلس الناصر و يعلق جميع ما سمعه منه مما يتصل بجنس العلم و الأدب. راجع مؤلفات الزيدية: 1 / 150 رقم 395.

[5] عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: ص 308، المجدي في أنساب الطالبيين: ص 152 و 153، الفخري في أنساب الطالبيين: ص 36.