بازگشت

الحج


و استند فقهاء الشيعة الامامية في فتاواهم في بعض فروع الحج و مسائله الي ما اثر عن الامام أبي جعفر الجواد عليه السلام فيها، و فيما يلي ذلك:

1 - استند الفقهاء في استحباب الحج للصبي بما رواه محمد بن الفضيل قال: سألت أباجعفر الثاني عليه السلام عن الصبي متي يحرم به؟ قال: اذا أثغر [1] و قد تعرض الفقهاء الي كيفية حجه بالتفصيل.

2 - و أفتي فقهاء الامامية بأن المخالف اذا حج ثم استبصر لم يعد حجه الا أن يخل بركن عندنا [2] و قد وردت رواية عن الامام أبي جعفر عليه السلام تقضي بالاعادة فقد روي علي بن مهزيار قال: كتب ابراهيم بن محمد بن عمران الهمداني الي أبي جعفر عليه السلام: اني حججت و أنا مخالف، و كنت صرورة فدخلت متمتعا بالعمرة الي الحج، قال: فكتب اليه: أعد حجك [3] و حمل الشيخ الأمر باعادة الحج علي الاستحباب [4] .

3 - و اتفق فقهاء الامامية بأن حج التمتع أفضل أنواع الحج لمن أراد أن يحج



[ صفحه 94]



حجا مندوبا، و قد استندوا في ذلك الي ما ورد عن الامام أبي جعفر الجواد عليه السلام و غيره من أئمة العترة الطاهرة عليهم السلام فقد روي أحمد بن محمد بن أبي نصر عن أبي جعفر الثاني عليه السلام قال: كان أبوجعفر عليه السلام يقول: المتمتع بالعمرة الي الحج أفضل من المفرد السائق للهدي، و كان يقول: ليس يدخل الحاج بشي ء أفضل من المتعة [5] .

4 - من التروك اللازمة في الحج التظليل للرجل الصحيح سائرا أما المرأة فيجوز لها الظل [6] و قد ورد عن الامام أبي جعفر الجواد عليه السلام في ذلك ما رواه بكر بن صالح قال: كتبت الي أبي جعفر الثاني عليه السلام ان عمتي معي و هي زميلتي و يشتد عليها الحر اذا أحرمت افتري ان أظلل علي و عليها؟ فكتب عليه عليه السلام: ظلل عليها وحدها [7] .

هذه بعض فروع الحج التي وردت أحكامها عن الامام أبي جعفر الجواد عليه السلام.


پاورقي

[1] وسائل الشيعة 8: 37.

[2] اللمعة الدمشقية 2: 177.

[3] وسائل الشيعة 8: 43.

[4] نفس المصدر.

[5] وسائل الشيعة 8: 177.

[6] اللمعة 2: 324.

[7] وسائل الشيعة 9: 153.