بازگشت

كلمة اميرالمؤمنين


لقد كانت كلمة (أميرالمؤمنين) لقبا خاصا للامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) لقبه به رسول الله (صلي الله عليه و آله و سلم) لا يشاركه فيه أحد من ائمة أهل البيت فضلا عن غيرهم.

ولكن لما انقلبت الامور يوم السقيفة، و سلبوا عن الامام علي (عليه السلام) كل امكانياته، و أزاحواه عن مسند الحكم و القيادة الاسلامية، سلبوه اختصاص هذا اللقب ايضا، و لقبوا به أنفسهم!.

و بعد أن كان هذا اللقب خاصا بالامام علي (عليه السلام) صار عاما يطلق علي كل من استولي علي منصة الحكم و القيادة، حتي صار يطلق علي ابن آكلة الأكباد و علي نغله يزيد، و علي من جاء بعده من ارجاس بني امية منابع الفساد، و جراثيم الرذائل.

و لما انقرضت الحكومة الاموية الملوثة القذرة، و انتقلت الي بني العباس - الذين كانوا أرجس و انجس و اخبث من بني أمية - تلقبوا ايضا بهذا اللقب المقدس.

و معني ذلك ان هذا اللقب صار رمزا للخلافة، و صار علما لكل خليفة كائنا ن كان، و بهذا العمل زالت قدسية هذا اللقب، و تبخرت شرافته و كرامته.



[ صفحه 82]



و لأئمة أهل البيت (عليهم السلام) كلمات حول هذا اللقب، تكشف لنا حقائق مهمة، و نطلع - من خلالها - علي اسرار و نكات دقيقة لا يستغني عنها.

لقد وردت أحاديث كثيرة - مذكورة في الجزء السابع و الثلاثين من بحارالأنوار من صفحة 290 الي 340 - حول اختصاص هذا اللقب بالامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) و نقتطف من تلك الأحاديث حديثين بمناسبة المقام:

1- دخل رجل علي الامام جعفر الصادق (عليه السلام) و قال: السلام عليك يا اميرالمؤمنين:

فقام الامام علي قدميه فقال: مه، هذا اسم لا يصلح الا لأميرالمؤمنين (يعني عليا عليه السلام) سماه الله به،

و لم يسم به أحد غيره فرضي الا كان منكوحا، و ان لم يكن به ابتلي به، و هو قول الله في كتابه: «ان يدعون من دونه الا اناثا، و ان يدعون الا شياطانا مريدا». [1] .

قال: قلت: فماذا يدعي به قائمكم؟ [2] .

فقال: يقال له: السلام عليك يا بقية الله، السلام يابن رسول الله [3] .

و جاء في كتاب مناقب آل ابي طالب لابن شهراشوب ج 3 ص 55 قوله:



[ صفحه 83]



«و لم يجوز اصحابنا أن يطلق هذا اللفظ لغيره (اي لغير الامام علي) من الأئمة (عليهم السلام)!.

2- و قال رجل - للصادق عليه السلام -: يا أميرالمؤمنين.

قال: مه، فانه لا يرضي بهذه التسمية أحد الا ابتلي ببلاء أبي جهل [4] .

بعد استعراض هذين الحديثين تنكشف لنا امور تستدعي الانتباه اليها و هي:

1- اننا نجد في احاديث كثيرة أن ائمة اهل البيت (عليهم السلام) كانوا يخاطبون طواغيت زمانهم - من مدعي الخلافة - بكلمة: (يا اميرالمؤمنين) و هذا ان دل علي شيي ء فانما يدل علي التقية التي كانت مفروضة علي الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) حقنا لدمائهم و دماء شيعتهم، و لئلا تكون الحجة لأعدائهم عليهم.

2- و في نفس الوقت يظهر لنا - بكل وضوح - أن اولئك الحكام كانوا يرضون بها اللقب لأنفسهم، و قد عرفت أن الامام الصادق (عليه السلام) قال: «و لم يسم به (اي بهذا اللقب) أحد غيره (اي غير الامام علي) فرضي الا كان منكوحا، و ان لم يكن به ابتلي.



[ صفحه 84]



فتكون النتيجة: أن الأئمة (عليهم السلام) - حينما كانوا يخاطبون اولئك الحكام بكلمة: «يا أميرالمؤمنين» - كان من أهدافهم أن يعرفوا اولئك المدعين للخلافة، و يبينوا ماهيتهم، و يكشفوا الغطاء عن هويتهم، و يظهروا سرائرهم، لأن اولئك المدعين للخلافة كانوا يرضون بهذا اللقب و الخطاب، بل لا يرضون بغيره.

فهذا مولانا زين العابدين علي بن الحسين (عليهماالسلام) لما أدخل علي يزيد بن معاوية قال الامام: يا يزيد أتاذن لي بالكلام؟

فقال يزيد: قل، و لا تقل هجرا!

ان يزيد كان يرفض أن يخاطبه أحد باسمه، و لهذا قال - للامام -: قل و لا تقل هجرا، اي: لماذا لا تخاطبني ب (يا أميرالمؤمنين)!!

و ذكر الطبري في أحوال المعتصم العباسي: «ثم ان المعتصم ركب يوم عيد فقام اليه شيخ فقال له: يا ابااسحاق. فاراد الجند ضربه، لأنه لم يخاطب المعتصم بكلمة: (يا اميرالمؤمنين)».

ذكرنا هذا البحث مقدمة لبعض الأحاديث التي سنذكرها حول مخاطبة الامام الجواد (عليه السلام) للمأمون العباسي أو غيره بكلمة: (يا أميرالمؤمنين) حتي يعرف أن هذا الخطاب من الامام للمأمون و أمثاله ليس اعترافا بشرعية خلافته، و انما هو بيان للاضطهاد الذي كان الامام يعانيه من اولئك الحكام، حتي اضطر أن يخاطبهم بهذا اللقب المغصوب.

3- و من ناحية اخري: يعرفهم للتاريخ و للأجيال القادمة بأن اولئك الحكام كانوا يرضون بهذا اللقب، فليعرف الناس السوابق السيئة المسجلة في ملفات اولئك الفجرة، و ان بيوت الأمويين و العباسيين كانت بؤرة للفساد، و جميع المنكرات كانت مباحة بين الذكور و الاناث!!.



[ صفحه 85]




پاورقي

[1] سورة النساء آية 117. اقول: لعل وجه الاستشهاد بقوله تعالي: (ان يدعون من دونه الا اناثا) هو وجود الشبه بين الرجل المنكوح و المرأة المنكوحة.

[2] يقصد ب «القائم»: الامام المهدي المنتظر (عجل الله ظهوره).

[3] بحارالانوار ج 37 ص 332 / تفسير البرهان ج 1 ص 416.

[4] لقد الف السيد ابن طاوس كتابا سماه: اليقين في امرة اميرالمؤمنين، و قد ذكر فيه اكثر من مائتي حديث - من كتب الشيعة و السنة - حول اختصاص هذا اللقب بالامام علي بن ابي طالب (عليهماالسلام) و منها: عن فضيل عن الامام الباقر (عليه السلام) أنه قال: يا فضيل.. لم يسم به - والله - بعد علي اميرالمؤمنين الا مفتر كذاب، الي يوم الناس.