بازگشت

شرائط الامام


(637) 1 - الشيخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن علي ماجيلويه (رحمه الله)، قال:حدثنا محمد بن يحيي العطار، قال: حدثنا محمد بن أحمد، عن عمران بن



[ صفحه 37]



موسي، عن الحسن بن العباس بن حريش الرازي، عن بعض أصحابنا، عن الطيب - يعني علي بن محمد - وعن أبي جعفر الجواد (عليهما السلام) أنهما قالا: من قال بالجسم، فلا تعطوه من الزكاة، ولا تصلوا وراءه [1] .

2 - الشيخ الصدوق (رحمه الله):... عن علي بن مهزيار قال: كتبت إلي أبي جعفر محمد بن علي بن موسي الرضا (عليهم السلام): جعلت فداك! أصلي خلف من يقول بالجسم؟....

فكتب (عليه السلام): لا تصلوا خلفهم!... [2] (638) 3 - محمد بن يعقوب الكليني (رحمه الله): علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن علي بن مهزيار، عن أبي علي بن راشد، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إن مواليك قد اختلفوا، فأصلي خلفهم جميعا؟

فقال: لا تصل إلا خلف من تثق بدينه، ثم قال: ولي موال.

فقلت: أصحاب؟

فقال مبادرا قبل أن أستتم ذكرهم: لا! يأمرك علي بن حديد بهذا - أو هذا



[ صفحه 38]



مما يأمرك به علي بن حديد - فقلت: نعم [3] .

(639) 4 - ابن إدريس الحلي (رحمه الله): من كتاب أبي عبد الله السياري، قال:موسوعة الإمام الجواد (ع) - السيد الحسيني القزويني - ج 2 - ص 38 - 48 وقلت له [4] [أي أبي جعفر الثاني (عليه السلام)] مرة أخري: إن القوم من مواليك يجتمعون فتحضر الصلاة فيؤذن بعضهم ويتقدم أحدهم فيصلي بهم.

فقال (عليه السلام): إن كانت قلوبهم كلها واحدة فلا بأس. (قلت): ومن لهم بمعرفة ذلك؟

إلي أن قال (عليه السلام): فدعوا الإمامة لأهلها [5] .

5 - الشيخ الطوسي (رحمه الله):... إبراهيم بن شيبة، قال: كتبت إلي أبي جعفر (عليه السلام)

أسأله عن الصلاة خلف من يتولي أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو يري المسح علي الخفين، أو خلف من يحرم المسح وهو يمسح؟

فكتب (عليه السلام): إن جامعك وإياهم موضع، فلم تجد بدا من الصلاة، فأذن لنفسك وأقم، فإن سبقك إلي القراءة فسبح [6] .

6 - الشيخ الطوسي (رحمه الله):... عن أبي عبد الله البرقي، قال: كتبت إلي،



[ صفحه 39]



أبي جعفر (عليه السلام): أيجوز جعلت فداك! الصلاة خلف من وقف علي أبيك وجدك صلوات الله عليهما؟

فأجاب: لا تصل وراءه [7] .

(640) 7 - ابن إدريس الحلي (رحمه الله): من كتاب أبي عبد الله السياري، وقال: قلت لأبي جعفر الثاني (عليه السلام): قوم من مواليك يجتمعون، فتحضر الصلاة، فيتقدم بعضهم، فيصلي جماعة. فقال (عليه السلام): إن كان (الذي) يؤم بهم [8] ليس بينه وبين الله طلبة فليفعل [9] .

(641) 8 - أبو عمرو الكشي (رحمه الله): علي بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أبي علي بن راشد، عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، قال: قلت: جعلت فداك! قد اختلف أصحابنا، فأصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم؟

قال: يأبي عليك علي بن حديد.

قلت: فآخذ بقوله؟

قال: نعم!

فلقيت علي بن حديد، فقلت له: نصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم؟

قال: لا [10] .



[ صفحه 40]




پاورقي

[1] التوحيد: ص 101، ح 11. عنه وسائل الشيعة: ج 9، ص 228، ح 11900، و ج 8، ص 312، ح 10761، والبحار:ج 3، ص 303، ح 39، و ج 85، ص 73، ح 27، وص 85، ح 43، و ج 93، ص 66، ح 35.التهذيب: ج 3، ص 283، ح 840.من لا يحضره الفقيه: ج 1، ص 248، ح 1112.عنه الوافي: ج 8، ص 1183، ح 8003. قطعة منه في ب 5، (حكم دفع الزكاة إلي من يقول بالجسم)، وف 4، ب 1، (صفات الله وأسماؤه عز وجل).

[2] الأمالي: ص 229، ح 3. يأتي الحديث بتمامه في ف 8، ب 2، (كتابه (عليه السلام) إلي علي بن مهزيار)، رقم 934.

[3] الكافي: ج 3، ص 374، ح 5. عنه وسائل الشيعة: ج 8، ص 315، ح 10771.التهذيب: ج 3، ص 266، ح 755، قطعة منه. عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ج 8، ص 309، ح 10750، قطعة منه، والوافي: ج 5،ص 1182، ح 8002، والبحار: ج 85، ص 39، س 9. قطعة منه في ف 7، ب 1، (موعظته (عليه السلام) في صلاة الجماعة).

[4] في وسائل الشيعة: قلت لأبي جعفر الثاني (عليه السلام).

[5] مستطرفات السرائر: ص 49، ضمن ح 11.عنه البحار: ج 85، ص 107، ضمن ح 79، ووسائل الشيعة: ج 8، ص 349، ح 10874.

[6] التهذيب: ج 3، ص 276، ح 807.يأتي الحديث بتمامه في ف 8، ب 2، (كتابه (عليه السلام) إلي إبراهيم بن شيبة)، رقم 876.

[7] التهذيب: ج 3، ص 28، ح 98.

يأتي الحديث بتمامه في ف 8، ب 2، (كتابه (عليه السلام) إلي محمد بن خالد البرقي)، رقم 962.

[8] في وسائل الشيعة: يؤمهم.

[9] مستطرفات السرائر: ص 49، ضمن ح 11. عنه البحار: ج 85، ص 107، ضمن ح79، ووسائل الشيعة: ج 8، ص 316، ح 10775.

[10] رجال الكشي: ص 279، ح 499.