بازگشت

في ما ورد عنه في سورة الاعراف [7]


قوله تعالي: (المص - وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم

خذوا ماء اتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون): 1 و 171.

1 - ابن بابويه القمي (رحمه الله):... عن مؤدب كان لأبي جعفر (عليه السلام) إنه قال:... ثم

قال (عليه السلام):... استعرضني أي القرآن شئت أف لك بحفظه.

فقلت: الأعراف.

فاستعاذ بالله من الشيطان الرجيم.

ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم، (وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم).

فقلت: (المص)؟

فقال: هذا أول السورة. وهذا ناسخ، وهذا منسوخ، وهذا محكم، وهذا متشابه، وهذا خاص، وهذا عام، وهذا ما غلط به الكتاب، وهذا ما اشتبه علي الناس [1] .



[ صفحه 236]



قوله تعالي: (وبينهما حجاب وعلي الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا أصحاب الجنة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون): 46.

1 - الصفار (رحمه الله):... سعد بن سعد، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) من هذه الآية:

(وعلي الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم)؟

فقال: هم يا سعد! الأئمة من آل محمد صلوات الله عليهم [2] .

قوله تعالي: (أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون): 99.

1 - ابن شعبة الحراني (رحمه الله): وقال [أبو جعفر الثاني] (عليه السلام):... والاصرار علي الذنب أمن لمكر الله (ولا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون) [3] .

2 - العياشي (رحمه الله):... قال الحسين بن الحكم الواسطي:...

فقال [أبو جعفر الثاني] (عليه السلام): إنما الشك فيما لا يعرف، فإذا جاء اليقين فلاشك، يقول الله: (وما وجدنا لأكثرهم من عهد، وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين). نزلت في الشكاك [4] .


پاورقي

[1] الإمامة والتبصرة: ص 85، ح 74. تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (طي الأرض إلي خراسان لتجهيز أبيه (عليهما السلام))،رقم 376.

[2] بصائر الدرجات: الجزء العاشر: ص 520، ح 18، تقدم الحديث بتمامه في ف 4، ب 3، (الأئمة (عليهم السلام) هم أصحاب الأعراف)، رقم 592.

[3] تحف العقول: ص 456، س 18. يأتي الحديث بتمامه في ف 7، ب 1، (موعظته (عليه السلام) في التوبة)، رقم 793.

[4] تفسير العياشي: ج 2، ص 23، ح 60.يأتي الحديث بتمامه في ف 8، ب 2، (كتابه (عليه السلام) إلي الحسين بن الحكم الواسطي)،رقم 930.