بازگشت

حكم الصلاة في النعلين


1 - محمد بن يعقوب الكليني (رحمه الله):... عبد الله بن رزين قال:... وكان أبو جعفر (عليه السلام) يجئ في كل يوم مع الزوال إلي المسجد، فينزل في الصحن، ويصير إلي رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم)، ويسلم عليه، ويرجع إلي بيت فاطمة (عليها السلام) فيخلع نعليه، ويقوم فيصلي. فوسوس إلي الشيطان، فقال: إذا نزل، فاذهب حتي تأخذ من التراب الذي يطأ عليه، فجلست في ذلك اليوم أنتظره لأفعل هذا. فلما أن كان وقت الزوال أقبل (عليه السلام) علي حمار له، فلم ينزل في الموضع الذي كان ينزل فيه، وجاء حتي نزل علي الصخرة التي علي باب المسجد، ثم دخل فسلم علي رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم).

قال: ثم رجع إلي المكان الذي كان يصلي فيه، ففعل هذا أياما. فقلت: إذا خلع نعليه، جئت فأخذت الحصا الذي يطأ عليه بقدميه. فلما أن كان من الغد، جاء عند الزوال، فنزل علي الصخرة، ثم دخل فسلم علي رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم)، ثم جاء إلي الموضع الذي كان يصلي فيه، فصلي في نعليه، ولم يخلعهما حتي فعل ذلك أياما... [1] .

(630) 2 - الشيخ الطوسي (رحمه الله): الحسين بن سعيد، عن محمد بن إسماعيل [2] ،



[ صفحه 25]



قال: رأيته يصلي في نعليه لم يخلعهما، وأحسبه قال: ركعتي الطواف [3] .

3 - الشيخ الطوسي (رحمه الله):... عن علي بن مهزيار، قال: رأيت أبا جعفر (عليه السلام) صلي حين زالت الشمس،... وعليه نعلاه لم ينزعهما [4] .


پاورقي

[1] الكافي: ج 1 ص 493، ح 2. تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4 (علمه (عليه السلام) بما في الضمير)، رقم 406.

[2] هو محمد بن إسماعيل بن بزيع بقرينة رواية الحسين بن سعيد عنه. راجع معجم رجال الحديث: ج 15، ص 89، رقم 10238.عده الشيخ من أصحاب الكاظم والرضا والجواد (عليهم السلام). رجال الطوسي: 360 رقم 31، و 386 رقم 6، 405 رقم 6.

وروي عنهم (عليهم السلام)، معجم رجال الحديث: ج 15، ص 100 رقم 10246.

[3] التهذيب:ج 2، ص 233، ح 915.عنه وسائل الشيعة: ج 4، ص 425، ح 5604.

[4] التهذيب: ج 2، ص 233، ح 918. تقدم الحديث بتمامه في ف 3، ب 1، (صلاته (عليه السلام) في نعليه)، رقم 510.