بازگشت

في حد القطع


1 - العياشي (رحمه الله): عن زرقان صاحب ابن أبي دؤاد... قال: إن سارقا أقر

علي نفسه بالسرقة وسأل الخليفة تطهيره بإقامة الحد عليه... فالتفت [الخليفة] إلي محمد بن علي (عليهما السلام)، فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر!؟ فقال (عليه السلام):... فإن القطع يجب أن يكون من مفصل أصول الأصابع، فيترك الكف،... فإذا قطعت يده من الكرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها، وقال الله تبارك وتعالي: (وأن المساجد لله) يعني به هذه الأعضاء السبعة التي يسجد عليها (فلا تدعوا مع الله أحدا)، وما كان لله لم يقطع... [1] .


پاورقي

[1] تفسير العياشي: ج 1، ص 319، ح 109. تقدم الحديث بتمامه في ف 3، ب 2، (أحواله (عليه السلام) مع المعتصم) رقم 538.