بازگشت

النص علي إمامته عن الصادق


(265) 1 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: محمد بن يحيي، عن محمد بن الحسين، عن ابن أبي نجران، عن عيسي بن عبد الله بن عمر بن علي بن



[ صفحه 116]



أبي طالب، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: قلت له: إن كان كون ولا أراني الله فبمن أئتم؟

فأومأ إلي ابنه موسي، قال: قلت: فإن حدث بموسي حدث فبمن أئتم؟

قال: بولده.

قلت: فإن حدث بولده حدث، وترك أخا كبيرا وابنا صغيرا، فبمن أئتم؟

قال: بولده ثم واحدا فواحدا.

وفي نسخة الصفواني: ثم هكذا أبدا [1] .

(266) 2 الشيخ الصدوق رحمه الله: حدثنا أبي، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا: حدثنا سعد بن عبد الله، عن الحسن بن علي الزيتوني، ومحمد بن أحمد بن أبي قتادة، عن أحمد بن هلال، عن أمية بن علي، عن أبي الهيثم بن أبي حبة، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال:إذا اجتمعت ثلاثة أسماء متوالية: محمد، وعلي، والحسن، فالرابع،القائم [2] .



[ صفحه 117]



(267) 3 الخزاز القمي رحمه الله:... علقمة بن محمد الحضرمي، عن الصادق عليه السلام قال: الأئمة اثنا عشر. قلت يا ابن رسول الله فسمهم لي؟

قال: من الماضين علي بن أبي طالب والحسن والحسين.... قلت: فمن بعدك يا ابن رسول الله؟

قال: إني قد أوصيت إلي ولدي موسي وهو الإمام بعدي.

قلت: فمن بعد موسي؟

قال: علي ابنه يدعي بالرضا، يدفن في أرض الغربة من خراسان، ثم بعد

علي، ابنه محمد... [3] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(268) 4 الخزاز القمي رحمه الله:... عن مسعدة قال: كنت عند الصادق عليه السلام إذ أتاه شيخ كبير قد انحنا متكئا علي عصاه، فسلم.

فرد أبو عبد الله عليه السلام الجواب،....



[ صفحه 118]



قال: يا شيخ! إن قائمنا يخرج من صلب الحسن، والحسن يخرج من صلب علي، وعلي يخرج من صلب محمد، و... [4] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(269) 5 الخزاز القمي رحمه الله:... عن هشام قال: كنت عند الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام إذ دخل عليه معاوية بن وهب و...

ثم قال عليه السلام: إن أفضل الفرائض وأوجبها علي الانسان معرفة الرب... وبعده معرفة الرسول والشهادة له بالنبوة... وبعده معرفة الإمام... ويعلم أن الإمام بعد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب، ثم الحسن.... وبعد علي [الرضا عليه السلام]، محمد ابنه و... [5] .

والحديث طويل أخدنا منه موضع الحاجة.


پاورقي

[1] الكافي: ج 1، ص 286، ح 5 وص 309، ح 7، بتفاوت.عنه البحار: ج 25، ص 253، ح 11 وإثبات الهداة: ج 1، ص 85، ح 47.إكمال الدين: ج 2، ص 349، ح 43، بتفاوت وص 415، ح 7.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 518، ح 257 والبحار: ج 48، ص 16، ح 8.إرشاد المفيد: ص 289، س 21.الإمامة والتبصرة: ص 124، ح 122.إعلام الوري: ج 2، ص 10، س 15.

[2] إكمال الدين: ج 2، ص 333، ح 2.عنه البحار: ج 51، ص 143، ح 6 وحلية الأبرار: ج 5، ص 74، ح 5.كفاية الأثر: ص 280، س 12.عنه البحار: ج 51، ص 158، ح 8.غيبة النعماني: ص 183، س 18.عنه البحار: ج 51، ص 38، ح 13.الإمامة والتبصرة: ص 113، ح 101.إعلام الوري: ج 2، ص 234، س 10، بتفاوت.غيبة الطوسي: ص 139، س 10، بتفاوت.إثبات الوصية: ص 268، س 10.

[3] كفاية الأثر: ص 262، س 9.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 603، ح 587 والبحار: ج 36، ص 409، ح 18.الصراط المستقيم: ج 2، ص 158، س 4، عن كتاب مقتضب الأثر، باختصار.

[4] كفاية الأثر: ص 260، س 10.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 603، ح 586، والبحار: ج 36، ص 408، ح 17.الصراط المستقيم: ج 2، ص 241، س 9.البرهان: ج 2، ص 279، ح 1.

[5] كفاية الأثر: ص 256، س 4. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 602، ح 585، قطعة منه، والبحار: ج 36، ص 406، ح 16، و ج 4، ص 54، ح 34، والبرهان: ج 2، ص 34، ح 3.