بازگشت

النص علي إمامته عن رسول الله


(240) 1 سليم بن قيس الهلالي رحمه الله:... إن معاوية دعا أبا الدرداء ونحن مع أمير المؤمنين عليه السلام بصفين... قال علي عليه السلام: أنشدكم الله، أتعلمون أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قام خطيبا، ولم يخطب بعدها، وقال:(يا أيها الناس! إني قد تركت فيكم أمرين، لن تضلوا ما تمسكتم بهما:كتاب الله وعترتي، أهل بيتي...).

قام عمر بن الخطاب شبه المغضب، فقال: يا رسول الله! أكل أهل بيتك؟

فقال: لا! ولكن أوصيائي، أخي منهم، ووزيري، ووارثي، وخليفتي في أمتي، وولي كل مؤمن بعدي، وأحد عشر من ولده... ثم علي بن موسي، ثم محمد بن علي... [1] .



[ صفحه 104]



والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(241) 2 الشيخ الصدوق رحمه الله:... عن جابر بن يزيد الجعفي قال: سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: لما أنزل الله عز وجل علي نبيه محمد صلي الله عليه وآله وسلم (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) [2] قلت: يا رسول الله! عرفنا الله ورسوله، فمن أولي الأمر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟

فقال عليه السلام: هم خلفائي يا جابر!... ثم محمد بن علي... [3] .



[ صفحه 105]



والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(242) 3 الشيخ الصدوق رحمه الله:... قال ابن عباس: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول:... والأئمة بعدي... والفعال محمد بن علي [الجواد] عليه السلام... [4] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(243) 4 الشيخ الصدوق رحمه الله:... عن الصادق جعفر بن محمد،... قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: حدثني جبرئيل عن رب العزة.... فقام جابر بن عبد الله الأنصاري فقال: يا رسول الله! ومن الأئمة من ولد علي بن أبي طالب؟

قال: الحسن والحسين... ثم التقي محمد بن علي عليهم السلام... [5] .



[ صفحه 106]



والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(244) 5 حسن بن سليمان الحلي رحمه الله:... عن أبي عبد الله جعفر بن محمد... قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في الليلة التي كانت فيها وفاته، لعلي عليه السلام:يا أبا الحسن! أحضر صحيفة ودواة.

فأملي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وصيته حتي انتهي إلي هذا الموضع: فقال: يا علي! إنه سيكون بعدي اثني عشر إماما... فإذا حضرتك الوفاة فسلمها إلي ابني الحسن... فإذا حضرته (أي علي الرضي) الوفاة فليسلمها إلي ابنه محمد الثقة التقي، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلي ابنه... [6] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(245) 6 النباطي البياضي رحمه الله: أسند محمد بن علي القمي برجاله إلي الحسن عليه السلام: أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم، خطب قبل وفاته وقال بعدها: اللهم! إني أعلم أن العلم يبيد، وأنك لا تخلي أرضك من حجة ظاهرة، ليس بالمطاع، أو خائف مغمور.

فلما نزل قلت: يا رسول الله! ألست الحجة علي الخلق؟

قال صلي الله عليه وآله وسلم: أنا الحجة المنذر، وعلي الهادي،... والحجة بعده محمد



[ صفحه 107]



[الجواد] ابنه... [7] .

والحديث طويل، أخذنا منه موضع الحاجة.

(246) 7 أبو جعفر الطبري رحمه الله: حدثنا أبو المفضل، قال: حدثنا محمد بن الحسن الكوفي، عن محمد بن عبد الله الفارسي، عن يحيي بن ميمون الخراساني، عن عبد الله بن سنان، عن أخيه محمد بن سنان الزاهري، عن سيدنا الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام، عن أبيه، عن جده الحسين، وعن عمه الحسن، عن أمير المؤمنين عليهم السلام، عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، أنه قال: إذا توالت ثلاثة أسماء من الأئمة من ولدي: محمد وعلي والحسن، فرابعها هو القائم المأمون المنتظر [8] .

(247) 8 الخزاز القمي رحمه الله:... ابن عباس قال: قدم يهودي علي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقال له نعثل، فقال: يا محمد!... فأخبرني وصيك من هو؟....

فقال: نعم! إن وصيي والخليفة من بعدي، علي بن أبي طالب عليه السلام وبعده...

فإذا مضي موسي، فابنه علي، فإذا مضي، فابنه محمد... [9] .



[ صفحه 108]



والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(248) 9 الخزاز القمي رحمه الله:... عبد الله بن العباس قال: دخلت علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم... قلت: يا رسول الله! فكم الأئمة بعدك؟

قال: بعدد حواري عيسي، وأسباط موسي، ونقباء بني إسرائيل... أولهم علي بن أبي طالب وبعده....

فإذا انقضي موسي، فابنه علي، فإذا انقضي علي، فابنه محمد [الجواد]... [10] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(249) 10 الخزاز القمي رحمه الله:... سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فقال:... الأوصياء والخلفاء بعدي أئمة أبرار... أولهم علي ابن أبي طالب... الكاظم سمي موسي بن عمران. والذي يقتل بأرض الغربة ابنه علي، ثم ابنه محمد... [11] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(250) 11 الخزاز القمي رحمه الله:... عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: دخل جندب بن جنادة اليهودي من خيبر، علي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، فقال:



[ صفحه 109]



يا محمد!... فأخبرني بالأوصياء بعدك لأتمسك بهم؟....

فقال:... الأئمة بعدي إثنا عشر....

قال: فسمهم لي يا رسول الله!

قال:... علي بن أبي طالب... ثم إذا انتهت مدة موسي قام بالأمر بعده ابنه علي، يدعي بالرضا، فإذا انقضت مدة علي، قام بالأمر بعده محمد [الجواد] ابنه يدعي بالزكي... [12] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(251) 12 الخزاز القمي رحمه الله:... عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن جعفر ابن محمد عليهما السلام،... وعن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم للحسين بن علي عليهما السلام: يا حسين! يخرج من صلبك تسعة من الأئمة... فإذا مضي علي [الرضا] فمحمد ابنه... [13] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(252) 13 الخزاز القمي رحمه الله:... عن عبد الرحمان بن أبي ليلي، قال: قال علي عليه السلام: كنت عند النبي صلي الله عليه وآله وسلم في بيت أم سلمة.. فقال سلمان:



[ صفحه 110]



يا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم! إن لكل نبي وصيا وسبطين، فمن وصيك، وسبطيك؟....

قال: يا سلمان! أتعرف من كان وصي آدم؟

فقال: الله ورسوله، أعلم.

فقال:... إن آدم أوصي إلي ابنه....

وعلي [الرضا] يدفعها إلي ابنه محمد،... [14] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(253) 14 الخزاز القمي رحمه الله:... عن الحسن عليه السلام، قال:... قلت: يا رسول الله! فقولك:... إن الأرض لا تخلو من حجة؟

قال: نعم! علي هو الإمام، والحجة بعدي، وأنت الحجة....

ويخرج الله من صلب علي [الرضا] مولودا يقال له: محمد، فهو الإمام، والحجة بعد أبيه... [15] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(254) 15 الخزاز القمي رحمه الله:... عن الحسن بن علي عليهما السلام، قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول لعلي عليه السلام: أنت وارث علمي، ومعدن حكمي والإمام بعدي... فإذا استشهد الحسين، فعلي ابنه، يتلوه تسعة من صلب الحسين أئمة أطهار عليهم السلام.



[ صفحه 111]



فقلت: يا رسول الله! فما أساميهم؟

قال: علي ومحمد وجعفر وموسي وعلي ومحمد... [16] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(255) 16 الخزاز القمي رحمه الله:... عن سهل بن سعد الأنصاري، قال: سألت فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم عن الأئمة عليهم السلام؟

فقالت: كان رسول الله يقول لعلي عليه السلام: يا علي! أنت الإمام والخليفة بعدي... فإذا مضي علي [الرضا]، فابنه محمد أولي بالمؤمنين من أنفسهم... [17] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(256) 17 أبو جعفر الطبري رحمه الله:... عن سلمان رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: إن الله تبارك وتعالي لم يبعث نبيا ولا رسولا إلا جعل له إثني عشر نقيبا.

فقلت: يا رسول الله! لقد عرفت هذا من أهل الكتابين.

قال: يا سلمان! هل علمت من نقبائي، ومن الاثني عشر الذين اختارهم الله للأمة من بعدي؟

فقلت: الله ورسوله، أعلم.

فقال: يا سلمان! خلقني الله من صفوة نوره، ودعاني فأطعته، وخلق من



[ صفحه 112]



نوري... ثم ابنه محمد بن علي [الجواد] المختار من خلق الله... [18] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع حاجة.

(257) 18 البحراني رحمه الله: أبو مخنف: بإسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: سألت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم عن مولد علي عليه السلام... فقال [آدم عليه السلام]: الهي! بحق هؤلاء الخمسة الا ما عرفتني التسعة من ولد علي عليه السلام فقال: علي بن الحسين... ثم محمد الجواد،... [19] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(258) 19 الحر العاملي رحمه الله:... عن محمد بن مسلم قال: قال أبو جعفر عليه السلام: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لعلي بن أبي طالب عليه السلام: يا علي! أنا أولي بالمؤمنين من أنفسهم، ثم أنت يا علي! أولي بالمؤمنين من أنفسهم،... ثم محمد ابن علي، [الجواد]... [20] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(259) 20 الخزاز القمي رحمه الله:... عن الحسين بن علي عليهما السلام، قال: قال



[ صفحه 113]



رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام: أنا أولي بالمؤمنين منهم بأنفسهم، ثم أنت يا علي!... ثم بعده [أي الرضا عليه السلام] محمد أولي بالمؤمنين من أنفسهم،... [21] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.


پاورقي

[1] كتاب سليم بن قيس: ص 748، س 18 وص 763، س 2.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 661، ح 853، والبحار: ج 33، ص 141، ح 421.

[2] النساء: 4 / 59.

[3] إكمال الدين: ج 1، ص 253، ح 3.عنه البرهان: ج 1، ص 381، ح 1، ونور الثقلين: ج 1، ص 499، ح 331، وإثبات الهداة: ج 1، ص 500، ح 212، والبحار: ج 36، ص 249، ح 67، والأنوار البهية: ص 340،س 10. كفاية الأثر: ص 53، س 5.قصص الأنبياء: ص 360، ح 436.العدد القوية: ص 85، ح 149.عوالي اللئالي: ج 4، ص 89، ح 120، بتفاوت.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 665، ح 863.المناقب لابن شهرآشوب: ج 1، ص 282، س 7.إعلام الوري: ج 2، ص 181، س 13.عنه تأويل الآيات الظاهرة: ص 141، س 2.عنه وعن المناقب، البحار: ج 23، ص 289، ح 16.حلية الأبرار: ج 3، ص 357، ح 2، عن كتاب (النصوص علي الأئمة الاثني عشر عليهم السلام).الصراط المستقيم: ج 2، ص 143، س 18.ينابيع المودة: ج 3، ص 398، ح 54.كشف الغمة: ج 2، ص 509، س 14.

[4] إكمال الدين: ج 1، ص 282، ح 36. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 512، ح 239، وحلية الأبرار: ج 3، ص 105، ح 1، والبحار: ج 43، ص 248، ضمن ح 24.

[5] إكمال الدين: ج 1، ص 258، ح 3.عنه البحار: ج 36، ص 251، ح 68 وإثبات الهداة: ج 1، ص 502، ح 215.البحار: ج 27، ص 118، ح 99 عن ايضاح دفائن النواصب.الجواهر السنية في الأحاديث القدسية: ص 218، س 16 وص 219، س 10، بتفاوت.قصص الأنبياء: ص 368، ح 440.الاحتجاج: ج 1، ص 167، ح 34.كفاية الأثر: ص 143، س 5.الصراط المستقيم: ج 2، ص 149، س 8، بتفاوت.إعلام الوري: ج 2، ص 183، س 7.كشف الغمة: ج 2، ص 510، س 13.

[6] مختصر بصائر الدرجات: ص 39، س 5. غيبة الطوسي: ص 96، س 15. عنه البحار: ج 36، ص 260، ح 81، وإثبات الهداة: ج 1، ص 549، ح 376.

[7] الصراط المستقيم: ج 2، ص 154، س 9.

[8] دلائل الإمامة: ص 447، ح 422.

[9] كفاية الأثر: ص 11، س 5. عنه البحار: ج 36، ص 283، ح 106، وإثبات الهداة: ج 1، ص 571، ح 469، وفي ص 736، س 1، عن فرائد السمطين. المناقب لابن شهرآشوب: ج 1، ص 296، س 15.الصراط المستقيم: ج 2، ص 144، س 11. العدد القوية: ص 81، ح 143، بتفاوت.ينابيع المودة: ج 3، ص 281، ح 1.

[10] كفاية الأثر: ص 16، س 5.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 572، ح 470.الصراط المستقيم: ج 2، ص 145، س 6.

[11] كفاية الأثر: ص 40، س 5.عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 576، ح 487، والبحار: ج 36، ص 289، ح 111.المنتخب للطريحي: ص 244، س 8.

[12] كفاية الأثر: ص 56، س 14. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 577، ح 492 والبحار: ج 36، ص 304، ح 144.ينابيع المودة: ج 3، ص 283، ح 2. عنه إثبات الهداة: ج 1، ص 736، س 19. البرهان: ج 3، ص 146، ح 7.

[13] كفاية الأثر: ص 61، س 5. عنه البحار: ج 36، ص 306، ح 145 وإثبات الهداة: ج 1، ص 578، ح 493.الصراط المستقيم: ج 2، ص 143، س 2.

[14] كفاية الأثر: ص 147، س 1. عنه البحار: ج 36، ص 333، ح 195. الصراط المستقيم: ج 2، ص 153، س 13.

[15] كفاية الأثر: ص 162، س 9.عنه البحار: ج 36، ص 338، ح 201، وإثبات الهداة: ج 1، ص 591، ح 544،والبرهان: ج 2، ص 279، ح 2.

[16] كفاية الأثر: ص 166 س 14. عنه البحار: ج 36، ص 340، ح 240، وإثبات الهداة: ج 1، ص 592، ح 547. الصراط المستقيم: ج 2، ص 154، س 18.

[17] كفاية الأثر: ص 195، س 4.عنه البحار: ج 36، ص 351، ح 221 وإثبات الهداة: ج 1، ص 597، ح 564.الصراط المستقيم: ج 2، ص 147، س 19.

[18] دلائل الإمامة: ص 447، ح 424. عنه حلية الأبرار: ج 5، ص 358، ح 3، والبرهان: ج 2، ص 406، ح 2 و ج 3، ص 219،ح 9.مصباح الشريعة: ص 63، س 3.البحار: ج 25، ص 6، ح 9، عن كتاب مقتضب الأثر، و ج 53، ص 142، ح 162.إثبات الهداة: ج 1، ص 708، ح 145، عن كتاب مقتضب الأثر.الهداية الكبري: ص 375، س 8.الصراط المستقيم: ج 2، ص 142، س 22.

[19] مدينة المعاجز: ج 2، ص 367، ح 610.

[20] إثبات الهداة: ج 1، ص 651، ح 811، عن كتاب إثبات الرجعة لابن شاذان.

[21] كفاية الأثر: ص 177، س 2. عنه البحار: ج 36، ص 345، ح 211، وإثبات الهداة: ج 1، ص 594، ح 554.