بازگشت

قصيده در مناقب آن حضرت


مرحوم علامه ي غروي اصفهاني قصيده اي طولاني در مدح و منقبت امام جواد عليه السلام سروده است كه چند بيت آن با ترجمه در فصل شهادت آن حضرت نگارش گرديد و چون قصيده ي مزبور داراي نكات علمي و مضامين عاليه ي عرفاني مي باشد لذا ذيلا تمام ابيات آن (بدون ترجمه) زينت بخش اين كتاب قرار داده مي شود تا خواص و اهل ذوق را بهره ي بيشتري از مطالعه ي آن حاصل گردد.



[ صفحه 249]



سبحان من جاد علي الذوات

بمقتضي الاسماء و الصفات



فقد تجلي باسمه الجواد

في مصدر الخيرات و الايادي



في عنصر النبوة الختمية

بصورت الولاية العلية



حقيقة الامانة و المعروضة

رقيقة الديانة المفروضة



صحيفة المكارم الجميلة

لطيفة المعارف الجليلة



سر النبي خاتم النبوة

في العلم و الحكمة و المروة



و مهجة المخصوص بالاخوة

في الحكم و الاباء و الفتوة



سليل ياسين و سبط طاها

فقد تعالي شرفا و جاها



سلالة الخليل في وفائه

و صفوة الصفي في صفائه



ساحل جوده هو الجودي

به نجي ربنا نجي



بل هو للكليم تاج رأسه

في بطشه و في شديد بأسه



بل هو روح الروح في ابن مريم

و هو من الكلام ام الكلم



و حشمة الله رهين نعمته

في ملكه و علمه و حكمته



و لا تري في الانبياء مكرمة

الا و فيه كل معني الكلمة



و وجهه مصباح نور النور

طلعته منصة الظهور



و نور وجهه كنور الباري

يذهب بالالباب و الابصار



غرته بارقة الكمال

شارقة الجلال و الجمال



و عينه في عالم التكوين

انسان عين الحق و اليقين



و قلبه عرش مليك المعرفة

بل عرش من لا اسم له و لاصفة



و صدره خزانة الغيوب

في سره مسرة القلوب



لسانه شريعة الاحكام

لا بل لسان الوحي و الالهام



لسانه ينطق لا عن الهوي

فانه من الشديد في القوي



يمثل النبي في منطقه

فان هذا النور من مشرقه



[ صفحه 250]



كانه اريد ذاك المنطق

هذا كتابنا عليكم ينطق



كلامه ام جوامع الكلم

و منه سر الكل في الكل علم



كلامه هو الكتاب الناطق

اياته الغر هي الحقايق



حقيقة السبع المثاني ذاته

و الكلمات كلها اياته



سر علي في علو المنزلة

فهو اذا نقطة باء البسملة



و ليس عندي عاليات الاحرف

الا رموز سر سره الخفي



وجوده مصباح انوار الهدي

وجوده مفتاح ابواب الندي



دليل اهل الارض و السماء

بل سره معلم الاسماء



هو الجواد لا الي النهاية

وجوده غاية كل غاية



هو الجواد بالوجود الساري

وجوده مظهر جود الباري



هو الجواد المحض لالغاية

فانه المبدء و النهاية



و كل ما في الكون فيض جوده

و الجود كالذاتي في وجوده



و من بديع جوده الابداع

فانه المبدء و النهاية



و كل ما في الكون فيض جوده

و الجود كالذاتي في وجوده



و من بديع جوده الابداع

فانه في امره مطاع



فالمبدعات في معالي هممه

و الكائنات نبذة من كرمه



و جنة النعيم من نعمائه

و كيف و الجواد من اسمائه



هو الجواد بالعلوم و الحكم

بل كل ما في اللوح يسطر القلم



له يد المعروف بالمعارف

فانها قرة عين العارف



بل يده البيضاء تعالت عن صفة

اذهي بيضاء سماء المعرفة



و هي يد الجواد بالافاضة

اكرم بهذه اليد الفياضة



و باب ابواب المراد بابه

و الحرز من كل البلاحجابه



كهف الوري و غوث كل ملتجي

في الضيق و الشدة باب الفرج



[ صفحه 251]



و كعبة البيت لكل ناسك

و قبلة الضراح للملائك



معتكف للتاليات ذكرا

مختلف المدبرات امرا



و هو مدار الفلك الدوار

و مركز الثابت و السيار



و الحجب السبعة سر بابه

و الحضرات الخمس في قبابه



و العرش كرسي بباب داره

و مستوي الرحة في جواره



كيف و باب الجود للجواد

و اسم الجواد مبدء الايجاد



و كم لارباب العقول المرسلة

باب من الخير و باب الجودله



كل المعالي في ائمة الوري

هو الجواد اولا و اخرا



و كلهم اسماء حسني الباري

و الجود مبدء الوجود الساري



و كلهم جواهر الكنز الخفي

و اسم الجواد مبدء التعرف



و كل اسم مبدء الكنز الخفي

و اسم الجواد مبدء و غاية



من جاد ساد فله السيادة

في ملكوت الغيب و الشهادة



و المكرمات كلها في الجود

اكرم به من خلق محمود



عين الرضا لابد منها فيه

فان كظم الغيظ جود صاحبه



بل هو كالكاظم في مراتبه

فان كظم الغيظ جود صاحبه



يمثل الصادق فيما وعدا

اذ صادق الوعد جواد ابدا



يمثل الباقر في المكارم

فان نشر العلم جود العالم



يمثل السجاد في فضائله

فان بذل الجهد جود باذله



و ليس كالشهيد من جواد

بالنفس و الاموال و الاولاد



و من كعمه الزكي المجتبي

فانه الكريم في آل العبا



بل حلمه من جوده العظيم

فلا احق منه بالتكريم



هو الجواد صفوة الاجواد

و نخبة الوجود و الايجاد



يمثل المبدء جودا اجوده

و المثل الاعلي له وجوده



[ صفحه 252]



كل مبادي الجود و الايجاد

لاتنتهي الا الي الجواد



كان ماء الحيوان جوده

حياة كل ممكن وجوده



و ليس في الايدي يد الايادي

علي الوري الا يد الجواد



و لايد المعروف الا يده

فهو لكل مصدر مورده



هو الجواد لا جواد غيره

لاخير في الوجود الا خيره



و جاد بالتكوين و التشريع

بمقتضي مقامه المنيع



حتي اذا لم تبق منه باقيه

جاد بالنفس النفوس الراقيه



جاد بنفسه سميعا ظاميا

نال من الجود مقاما ساميا



و العروة الوثقي التي لا تنفصم

تقطعت ظلما بسم المعتصم



قضي شهيدا فهو في شبابه

دس اليه السم في شرابه



افطر عن صيامه بالسم

فانفطرت منه سماء العلم



و انشقت السماء بالبكاء

علي عماد الارض و السماء



و انطمست نجومها حيث خبا

بدر المعالي شرفا و منصبا



و انتثرت كواكب السعود

علي نظام عالم الوجود



و كادت الارض له تميد

باهلها اذ فقد العميد



قضي بعيد الدار عن بلاده

و عن عياله و عن اولاده



تبكي حزنا اعين النجوم

تلعن قاتليه بالرجوم



و ناحت العقول و الارواح

بل ناحت الاظلال و الاشباح



صبت عليه ادمع المعالي

هدت له اطوادها العوالي



بكت لربانيها العلوم

ناحت علي حافظها الرسوم



قضي شهيدا و بكاه الجود

كانه بنفسه يجود



يبكي علي مصابه محرابه

كانه اصابه مصابه



تبكي الليالي البيض بالضراعة

سودا الي يوم قيام الساعة



[ صفحه 253]



تعسا و بؤسا لابنة المأمون

من غدرها لحقدها المكنون



فانها سر ابيها الغادر

مشتقة من اسوء المصادر



قد نال منها عن عظائم المحن

ماليس ينسي ذكره مدي الزمن



فكم سعت الي ابيها الخائن

به لما فيها من الضغائن



حتي اذا تم لها الشقاء

اتت بما اسود به الفضاء



سمته حيلة بامر المعتصم

و الحقد داء هو يعمي و يصم



ويل لها مما جنت يداها

و في شقاها تبعت اباها



بل هي اشقي منه اذما عرفت

حق وليها و لا به وفت



و لا تحننت علي شبابه

و لا تعطفت علي اغترابه



تبت يداها و يدا ابيها

مصيبة جل العزاء فيها [1] .



در خاتمه ضمن طلب معذرت از روح پر فتوح حضرت جواد الائمه عليه السلام اين اثر ناچيز را به پيشگاهش تقديم و اميد است كه به جود و كرم خويش آن را پذيرفته و موجب نجات اين رو سياه عاصي از سختي هاي يوم الحساب باشد.



حب امام نهم هست چو حرز جواد

شكر خداوند را حرز جوادم بداد



هر كه به ظلش نگشت بصدق دل مستظل

فماله من سبيل الي سبيل الرشاد



الحمدلله رب العالمين و لاحول و لاقوة الا بالله العلي العظيم.


پاورقي

[1] الانوار القدسيه صفحه ي 58-54.