بازگشت

بعض ادلة امامة الجواد


قال المفيد عليه الرحمة كان الامام بعد الرضا علي بن موسي ابنه محمد بن علي المرتضي بالنص عليه و الاشارة من ابيه اليه و تكامل الفضل فيه (فمن) روي النص عن ابي الحسن الرضا علي ابنه ابي جعفر عليه السلام بالامامة، علي بن جعفر الصادق عليه السلام، و صفوان بن يحيي، و معمر بن خلاد، و الحسين بن يسار، و ابن ابي نصر البزنطي، و ابن قياما الواسطي، و الحسن بن الجهم، و ابويحيي الصنعاني، و الخيراني، و يحيي بن حبيب الزيات، في جماعة كثيرة يطول بذكرهم الكلام ثم ذكر المفيد رواية كل واحد من هؤلاء الثلاثة باسناده عن الكليني صاحب الكافي و قال صفوان بن يحيي قلت للرضا عليه السلام قد كنا نسألك قبل ان يهب الله لك اباجعفر فكنت تقول يهب الله لي غلاما فقد وهب الله لك و أقر عيوننا به فلا أرانا الله يومك فان كان كون فالي من فاشار بيده الي ابي جعفر و هو قائم بين يديه (و قال معمر بن خلاد) سمعت الرضا عليه السلام و ذكر شيئا فقال ما حاجتكم الي ذلك هذا ابوجعفر قد اجلسته مجلسي و صيرته مكاني و قال انا اهل بيت يتوارث اصاغرنا عن اكابرنا القذة بالقذة [1] (و قال ابويحيي الصنعاني)



[ صفحه 620]



كنت عند ابي الحسن «ع» فجي ء بابنه ابي جعفر و هو صغير فقال هذا المولود الذي لم يولد مولود اعظم علي شيعتنا بركة منه (و روي الخيراني) عن ابيه قال كنت واقفا بين يدي ابي الحسن الرضا «ع» بخراسان فقال قائل يا سيدي ان كان كون فالي من قال الي ابي جعفر ابني فكأن القائل استصغر سن ابي جعفر فقال ابوالحسن «ع» ان الله سبحانه بعث عيسي بن مريم رسولا نبيا صاحب شريعة مبتدأة في أصغر من السن الذي فيه ابوجعفر (و قال يحيي ابن حبيب الزيات) اخبرني من كان عند ابي الحسن «ع» جالسا فلما نهض القوم قال لهم ابوالحسن الرضا «ع» القوا اباجعفر فسلموا عليه و احدثوا به عهدا فلما نهض القوم التفت الي فقال يرحم الله المفضل انه كان ليقنع بدون هذا.



شرف تتابع كابرا عن كابر

كالرمح انبوبا علي انبوب



[ صفحه 621]




پاورقي

[1] بضم القاف و فتح الذال المعجمة المشددة ريش السن السهم خشبة في رأسها جديدة فالحديدة تسمي ريشا يقال حذو القذة بالقذة مثل يضرب لشيئين يستاويان و لا يتفاوتان اصلا و ذلك انها تقدر كل واحدة من القذذ علي قدر صاحبها و تقطع. - المؤلف -.