باب الميم
1- محمد بن خالد البرقي [1] من أصحاب موسي بن جعفر و الرضا عليه السلام.
2- محمد بن الفرج الرخجي من أصحاب الرضا [2] عليه السلام.
3- محمد بن سنان [3] من أصحاب الرضا عليه السلام.
[ صفحه 287]
4- محمد بن ابراهيم الحضيني.
5- محمد بن عبدة يكني أبابشر.
6- محمد بن اسماعيل بن بزيع [4] من أصحاب الرضا عليه السلام.
7- محمد بن نصير.
8- موسي بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي [5] من أصحاب الرضا عليه السلام.
9- موسي بن عبدالله بن عبدالملك بن هشام.
10- موسي بن داود المنقري.
11- موسي بن عمر [6] بن بزيع ثقة.
12- المختار بن زياد العبدي بصري ثقة.
13- محمد بن عبدالله المدايني [7] لحق موسي بن جعفر عليه السلام.
14- محمد بن يونس بن عبدالرحمان [8] لحق الرضا عليه السلام.
[ صفحه 288]
15- محمد بن عبدالله بن مهران [9] ضعيف.
16- محمد بن حمزة. [10] .
17- منذر بن قابوس.
18- محمد بن الوليد الخزاز الكرماني.
19- معاوية بن حكيم.
20- مصدق بن صدقة [11] .
21- مروك بن عبيد [12] .
22- محمد بن سالم بن عبدالحميد.
23- محمد بن نصير [13] .
24- موسي بن داود [14] اليعقوبي.
25- محمد بن عبدالجبار. [15] .
26- محمد بن أبي يزيد [16] الرازي أصله من قم.
[ صفحه 289]
27- منصور بن العباس كوفي أو بغدادي [17] كان داره بباب الكوفة ببغداد.
28- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب [18] كوفي ثقة.
29- محمد بن الحسن بن شمون [19] بصري.
30- محمد بن الحسن [20] الواسطي.
31- محمد بن الحسن بن محبوب.
پاورقي
[1] و يذكره في باب أصحاب الرضا عليه السلام، و ذكره أيضا في الفهرست (ص 175 - رقم 639) و قال: له كتاب النوادر.
[2] له ذكر في باب أصحاب الرضا عليه السلام، له ذكر في باب أصحاب الهادي عليه السلام.
[3] محمد بن سنان أبوجعفر الزاهري الخزاعي من ولد زاهر مولي عمرو بن الحمق الخزاعي، تقدم له ذكر في باب أصحاب الصادق عليه السلام و بابي أصحاب الكاظم و الرضا عليهماالسلام، و ذكره أيضا في الفهرست (ص 157 - رقم 592 (، و في (ص 169 - رقم 620 (، توفي سنة 220 ه، و وردت فيه أخبار كثيرة مادحة و قادحة راجعها في رجالي النجاشي و الكشي و غيرهما.
[4] هو ابوجعفر. ولي المنصور، كوفي، تقدم له ذكر في بابي أصحاب الكاظم و الرضا عليهماالسلام، و ذكره أيضا في الفهرست (ص 165 - رقم 606 و ص 183 - رقم 705 (.
[5] له ذكر في باب أصحاب الرضا عليه السلام، و ذكره أيضا في الفهرست.
[6] له ذكر في باب أصحاب الهادي عليه السلام، و ذكره أيضا في الفهرست (ص 192 - رقم 726 (و قال: له كتاب النوادر.
[7] له ذكر في باب أصحاب الرضا عليه السلام، قيل معني قوله (لحق موسي بن جعفر عليه السلام) أنه لحقه لما أخذ من المدينة الي بغداد، و فيه دلالة علي قوة ايمانه و حبه له عليه السلام، و لعل المراد أنه أدرك اواخر أيام موسي بن جعفر عليه السلام.
[8] له ذكر في باب أصحاب الرضا عليه السلام، و لعل المراد بقوله لحق الرضا عليه السلام أنه أدرك أواخر عصره عليه السلام.
[9] له ذكر في باب أصحاب الهادي عليه السلام، و في باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام، و ذكره أيضا في الفهرست (ص 181 - رقم 692 (، و ذكر له النجاشي في رجاله كتبا كثيرة، و قال هو من أبناء الأعاجم غال كذاب فاسد المذهب و الحديث مشهور بذلك. و ذكره الكشي أيضا.
[10] تقدم لمحمد بن حمزة ذكر قريبا في هذا الباب و لعلهما متعددان، فراجع.
[11] و له ذكر في باب أصحاب الصادق عليه السلام.
[12] مروك بن عبيد بن أبي حفصة، مولي بني عجل، و ذكره أيضا في الفهرست.
[13] تقدم لمحمد بن نصير هذا ذكر في هذا الباب قريبا و لعلهما متعدان، و له ذكر في باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام، في بعال الشيخ الطوسي (ره) فراجع.
[14] له ذكر في باب أصحاب الهادي عليه السلام أيضا.
[15] له ذكر في بابي أصحاب الهادي و العسكري عليهماالسلام، و ذكره في الفهرست ايضا (ص 174 - رقم 630 (و قال: له روايات.
[16] في بعض النسخ «أبي زيد» بدون ياء مثناة قبل الزاي.
[17] منصور بن العباس أبوالحسين الرازي سكن بغداد و مات بها و كان مضطرب الأمر، له كتاب نوادر كبير، و له ذكر في باب أصحاب الهادي عليه السلام و باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام، و ذكره أيضا في الفهرست «ص 193 - رقم 731».
[18] هو ابوجعفر الزيات «و اسم أبي الخطاب زيد» عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون الي روايته، و له كتب، و ذكر بعضها النجاشي في رجاله، توفي سنة 262 ه، و يأتي له ذكر في بابي أصحاب الهادي و العسكري عليه السلام و ذكره ايضا في الفهرست «166 - رقم 608» و ذكر له كتاب اللؤلؤة و كتاب النوادر، و ذكر طريقه اليها.
[19] هو أبوجعفر البغدادي، و له ذكر في باب أصحاب الهادي عليه السلام، و ذكره أيضا في الفهرست «182 - رقم 695»، عاش 114 سنة، و قيل انه روي عن ثمانين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام، و قيل أنه سمع من أبي الحسن عليه السلام حديثين، و مات سنة 258 ه، له كتب.
[20] كان الواسطي هذا كريما علي أبي جعفر الثاني عليه السلام، و أن أباالحسن الثالث عليه السلام انفذ بفقه في مرضه و لكفنه و أقام مأتمه عند موته، قاله الكشي في رجاله نقلا عن علي بن محمد القتيبي عن الفضل بن شاذان.