الألفاظ الجارية مجري الأمثال في تراث الامام
و اتماما للبحث فأن طبيعته التراثية تقتضي أن نورد جزءا مما أفاد به الامام محمد الجواد (عليه السلام)، من حكم و وصايا، و مواعظ و آداب، و شوارد و نوادر تجري مجري الأمثال في ألفاظها السائرة، باعتبارها شريحة من تراث الامامة. و غني عن البيان أنها في ذورة البلاغة في الأداء البياني. و دقة العبارة في ايجاز القول، و كان اختيارنا لهذه الألفاظ من مصادرها الأولي يتحري الاختصار المركز دون الاطناب الممل، و قد رتبتها علي طريقة الالفباء، جريا علي عادتنا في مثل هذه الموارد ليسهل تناولها و ينتشر تداولها، و ينتظم عقدها في سلك ذهبي موصول الحلقات ببلغرافيا، فيلتقي البعد الفني بالعبد الديني باطار موحد، و من ثم يقترن الشكل بالمضمون في صورته الأدبية.
و كانت مصادر هذه الشذرات المختارة، و مراجع ثبتها كتب التراث و الأدب و التراجم و السيرة و النوادر، التي عرضت لها، و انتشرت بين طياتها، و أبرزها:
ابن شعبة / تحف العقول، الأربلي / كشف الغمة، اليافعي / مرآة الجنان، الأمير ورام / مجموعة ورام، ابن الصباغ المالكي / الفصول المهمة، الحر العاملي / وسائل الشيعة، ابن حجر / الصواعق المحرقة، الأمين الحسيني / أعيان الشيعة، هاشم معروف الحسني / سيرة الأئمة
[ صفحه 182]
الاثني عشر، باقر شريف القرشي / حياة الامام الجواد، محمد حسن آل ياسين / الامام محمد بن علي الجواد / و سواها.
و كان دور البحث فيها الاختيار و التنظيم، و جهده ينصب بذلك في التنقيب عنها بهذا المصادر و المراجع و سواها، و الهدف منها توعية الجيل الرسالي بأفكارها، و اصلاح المجتمع الانساني بآثارها، فهي في المكان الرحب الأوسع من النصح و الارشاد و الاضاءة، و حسبها أنها صدرت من بيت وحي النبوة و مهبط الرسالة.
[ صفحه 183]
(أ)
- اظهار الشي ء قبل أن يستحكم مفسدة له.
- الأيام تهتك لك الأمر عن الأسرار الكامنة.
- اتئذ تصب أو تكد.
- اياك و مصاحبة الشرير فأنه كالسيف المسلول يحسن منظره و يقبح أثره.
- اذا نزل القضاء ضاق الفضاء.
- اعلموا ان التقوي عز، و ان العلم كنز، و ان الصمت نور.
- اصبر علي ما تكره فيما يلزمك الحق و اصطبر عما لا تحب فيما يدعوك الي الهوي.
- أربع خصال تعين المرء علي العمل: الصحة و الغني و العلم و التوفيق.
- أفضل العبادة الاخلاص.
(ت)
- تأخير التوبة اغترار، و طول التسويق حيرة، و الاعتلال علي الله هلكة، و الاصرار علي الذنب أمن لمكر الله، و لا يأمن مكر الله الا القوم الخاسرون.
- التحفظ علي قدر الخوف.
[ صفحه 184]
(ث)
- الثقة بالله تعالي ثمن لكل غال، و سلم لكل عال.
- ثلاثة يبلغن بالعبد رضوان الله تعالي:
كثرة الاستغفار، و لين الجانب، و كثرة الصدقة.
و ثلاث من كن فيه لم يندم:
ترك العجلة، و لين الجانب، و التوكل علي الله عند العزم.
(ج)
- الجمال في اللسان، و الكمال في العقل.
(ح)
- الحوائج تطلب بالرجاء، و هي تنزل بالقضاء.
(ر)
- راكب الشهوات لا تقال عثرته.
(س)
- السؤدد كل السؤدد لمن اتقي ربه.
(ش)
- الشريف كل الشريف من شرفه علمه.
(ط)
- الطمع علي قدر النيل.
[ صفحه 185]
(ع)
-عز المؤمن غناه عن الناس.
- العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم.
- العافية أحسن عطاء.
(ق)
- قد عاداك من ستر عنك الرشد اتباعا لما تهواه.
(ك)
- كيف يضيع من الله كافله، و كيف ينجو من الله طالبه.
- كفي بالمرء خيانة أن يكون أمينا للخونة.
(ل)
- لا تعاد أحدا حتي تعرف الذي بينه و بين الله تعالي، فان كان محسنا فانه لا يسلمه اليك و ان كان مسيئا فان علمك به يكفيه فلا تعاده.
- لا تكن وليا لله في العلانية، و عدوا له في السر.
- لا يضرك سخط من رضاه الجور.
- لا تعاجلوا الأمر قبل بلوغه فتندموا، و لا يطولن عليكم الأمل فتقسو قلبوكم، و ارحموا ضعفاءكم و اطلبوا الرحمة من الله بالرحمة منكم.
(م)
- من شهد أمرا فكرهه كان كمن غاب عنه، و من غاب عن أمر فرضيه كان كمن شهده.
[ صفحه 186]
- من أصغي الي ناطق فقد عبده، فان كان الناطق عن الله فقد عبد الله، و ان كان الناطق عن ابليس فقد عبد ابليس.
- المؤمن يحتاج الي ثلاث خصال: توفيق من الله، و واعظ من نفسه، و قبول ممن ينصحه.
- من انقطع الي غير الله و كله الله اليه، و من عمل علي غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح.
- من أطاع هواه أعطي عدوه مناه.
- من هجر المداراة قاربه المكروه.
- من لم يعرف الموارد أعيته المصادر.
- من انقاد الي الطمأنينة قبل الخبرة، فقد عرض نفسه للهلكة و العاقبة المتعبة.
- من عتب من غير ارتياب أعتب من غير استعتاب.
- من لم يرض من أخيه بحسن النية لم يرض بالعطية.
- من وعض أخاه سرا فقد زانه، و من وعظه علانية فقد شانه.
- ما هدم الدين مثل البدع، و لا أزال الوقار مثل الطمع، و بالراعي تصلح الرعية، و بالدعاء تصرف البلية.
- ما استوي رجلان في حسب و دين الا كان أفضلهما عند الله أدبهما.
- من شتم أجيب، و من تهور أجيب.
[ صفحه 187]
- من طلب البقاء فليعد للمصائب قلبا صبورا.
- من عمل بغير علم كان ما أفسد أكثر مما أصلح.
- مقتل الرجل بين فكيه.
- من أمل فاجرا كان أدني عقوبته الحرمان.
- ما شكر الله أحد علي نعمة أنعمها عليه الا استوجب بذلك المزيد قبل أن يظهر علي لسانه.
- موت الانسان بالذنوب أكثر من موته بالأجل، و حياته بالبر أكثر من حياته بالعمر.
- من استحسن قبيحا كان شريكا فيه.
- من أخطأ وجوه المطالب خذلته وجوه الحيل.
- من كتم همه سقم جسده.
(ن)
- نعمة لا تشكر سيئة لا تغفر.
- الناس أشكال، و كل يعمل علي شاكلته.
- الناس اخوان، فمن كانت أخوته في غير ذات الله، فانها تعود عداوة، و ذلك قول الله عزوجل:
- (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين) [1] .
[ صفحه 188]
(ي)
- يوم العدل علي الظالم أشد من يوم الجور علي المظلوم.
و بهذه الألفاظ الجارية مجري الأمثال من أقوال سيدنا و مولانا الامام محمد الجواد (عليه السلام) يكون مسك الختام لهذا الفصل من الكتاب.
[ صفحه 191]
پاورقي
[1] سورة الزخرف، 67.