بازگشت

مناظرة الامام مع ابن اكثم حول الاحاديث الموضوعة


اخرج الشيخ الطبرسي في الاحتجاج قال: روي ان المأمون بعد مازوج ابنته ام الفضل اباجعفر (ع) كان في مجلس و عنده ابوجعفر (ع) و يحيي بن اكثم و جماعة كثيرة.

فقال له يحيي ابن اكثم ما تقول يابن رسول الله في الخبر الذي روي: انه نزل جبرئيل (ع) علي رسول الله (ص)؟ و قال: يا محمد ان الله عزوجل يقرئك السلام و يقول لك سل أبابكر فهل عني راض فاني عنه راض.

فقال ابوجعفر (ع) لست بمنكر فضل ابي بكر و لكن يجب علي صاحب هذا الخبر أن يأخذ مثال الخبر قاله رسول الله (ص) في حجة الوداع: قد كثرت علي الكذابة و ستكثر فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فاذا أتاكم الحديث فاعرضوه علي



[ صفحه 118]



كتاب الله عزوجل و سنتي، فما وافق كتاب الله و سنتي فخذوا به، و ما خالف كتاب الله و سنتي فاطرحوه و ليس يوافق هذا الخبر كتاب الله قال الله تعالي «و لقد خلقنا الانسان و نعلم ما توسوس به نفسه و نحن اقرب اليه من حبل الوريد» فالله عزوجل خفي عليه رضاء ابي بكر من سخطه حتي سأل عن مكنون سره؟ هذا مستحيل في العقول.

ثم قال يحيي بن اكثم و قد روي ان مثل ابي بكر و عمر في الارض كمثل جبرئيل و ميكائيل في السماء:

فقال (ع) و هذا ايضا يجب ان ينظر فيه لان جبرئيل و ميكائيل ملكان لله مقربان لم يعصيا الله قط و لم يفارقا طاعته لحظة واحدة و هما قد اشركا بالله عزوجل و ان أسلما بعد الشرك، فكان أكثر أيامهما في الشرك فمحال أن يشبههما بهما.

قال يحيي: و قد روي ايضا انهما سيدا كهول الجنة فما تقول فيه؟ فقال (ع) و هذا الخبر محال أيضا لان اهل الجنة كلهم يكونون شبابا و لا يكون فيهم كهل و هذا الخبر وضعه بنوأمية لمضادة الخبر الذي قال رسول الله في الحسن والحسين بانهما سيدا شباب أهل الجنة.

فقال يحيي بن اكثم: و روي ان عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة، فقال (ع) و هذا ايضا محال لان في الجنة ملائكة الله المقربين و آدم و محمد و جميع الانبياء و المرسلين لا تضيي ء بأنوارهم حتي تضي ء بنور عمر.؟!

فقال يحيي و قد روي ان السكينة تنطق علي لسان عمر. فقال (ع) لست بمنكر فضل عمر و لكن ابابكر افضل من عمر فقال علي رأس المنبر: أن لي شيطانا يعتريني فاذا ملت فسددوني.

فقال يحيي: قد روي ان النبي (ص) قال: لو لم ابعث لبعث عمر



[ صفحه 119]



فقال (ع): كتاب الله اصدق من هذا الحديث يقول الله: في كتابه «و اذ أخذنا من النبيين ميثاقهم و منك و من نوح» قد اخذ الله ميثاق النبيين فكيف يمكن ان يبدل ميثاقه و كان الانبياء (ع) لم يشركوا طرفة عين فكيف يبعث بالنبوة من اشرك؟ و كان أكثر أيامه مع الشرك بالله، و قال رسول الله (ص) نبأت و آدم بين الروح والجسد.

فقال يحيي بن اكثم: و قد روي ايضا ان النبي (ص) قال ما احتبس عني الوحي قط الا ظننته قد نزل علي ابن الخطاب.

فقال (ع): و هذا محال ايضا لانه لا يجوزان يشك النبي في نبوته قال الله تعالي «الله يصطفي من الملائكة رسلا و من الناس». فكيف يمكن ان تنتقل النبوة عمن اصطفاه الله تعالي الي من اشرك به.

قال يحيي بن اكثم: ان النبي صلي الله عليه و آله قال لونزل العذاب مانجا منه الا عمر.

فقال (ع): و هذا محال ايضا، ان الله تعالي يقول: «ما كان الله ليعذبهم و أنت فيهم، و ما كان الله معذبهم، و هم يستغفرون»، و أخبر سبحانه انه لا يعذب أحدا مادام فيهم رسول الله، و ما داموا يستغفرون الله تعالي [1] .


پاورقي

[1] حلية الابرار ج 2 ص 439 - 437 نقلا عن احتجاج الطبرسي (رض).