بازگشت

ابراهيم بن محمد الهمداني


نسبة الي مدينة همدان، كان وكيلا للامام الجواد عليه السلام في استلام الحقوق الشرعية من الشيعة في تلك النواحي، و كذلك أولاده [1] من بعده كانوا وكلاء للأئمة الطاهرين عليهم السلام.

كانت له مراسلات مع الأئمة الرضا و الجواد و الهادي عليهم السلام، و قد ذكره الشيخ الطوسي في جملة أصحابهم عليهم السلام، و كان قد حج أربعين حجة. أوردنا له عدة روايات عن الامام الجواد عليه السلام تجدها مبثوثة في تضاعيف الكتاب.

صدر من الامام الهادي عليه السلام توقيع بتوثيقه هو و آخرين، و أما رسالة الامام الجواد عليه السلام اليه و التي أوردناها في خاتمة باب رسائل الامام و مكاتيبه، فهي



[ صفحه 364]



تعرب عن مزيد ثقة الامام عليه السلام به، و بالغ الاعتماد عليه باعتباره وكيلا مطلقا له عليه السلام بلا منافس، خاصة و أن الامام عليه السلام أعطاه الوكالة علي تلك النواحي قبل وفاة وكيله عليها يحيي بن أبي عمران الهمداني بعدة سنين. و الخبر يرويه محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات [2] بسنده عن ابراهيم بن محمد الهمداني، قال: كان أبوجعفر محمد بن علي عليه السلام كتب الي كتابا، و أمرني أن لا أفكه حتي يموت يحيي بن أبي عمران، قال: فمكث الكتاب عندي سنين، فلما كان اليوم الذي مات فيه يحيي بن أبي عمران، فككت الكتاب، فاذا فيه:

قم بما كان يقوم به. أو نحو هذا من الأمر.

و كان ابراهيم يقول: كنت لا أخاف الموت ما كان يحيي حيا.

و أضاف ابن شهراشوب في مناقبه [3] بعد عبارة أو نحو هذا من الأمر: قال: فقرأ ابراهيم هذا الكتاب في المقبرة يوم مات يحيي بن عمران. انتهي. و يريد به يحيي بن أبي عمران، فالظاهر سقوط لفظة أبي من قلم النساخ كما أشار الي ذلك الأردبيلي في جامع الرواة [4] .

ذكرنا من مروياته عن الامام الجواد عليه السلام في باب رسائل الامام و مكاتيبه في ثلاثة مواضع، و في باب الحج و الطلاق و الوصية من فصل مكانة الامام العلمية.


پاورقي

[1] من ولده: جعفر بقرينة ما جاء في رجال الكشي: ص 627 ح 1009، و جامع الرواة: 1 / 149 رقم 1184؛ و علي بقرينة ما في جامع الرواة: 1 / 546 رقم 4495. و لعلي من الولد: محمد و الحسن، و لمحمد: القاسم و علي.

فالقاسم، و أبوه محمد، و أبوه علي، و أبوه ابراهيم و هو المترجم كلهم وكلاء. و راجع جامع الرواة: 2 / 150 رقم 1130.

[2] بصائر الدرجات: ص 262 الجزء السادس - باب أن الأئمة (عليهم السلام) يعرفون آجال شيعتهم.

[3] مناقب آل أبي طالب: 4 / 397.

[4] جامع الرواة: 2 / 324 و 334 رقم 2299 و 2387.