بازگشت

محمد بن سنان


محمد بن سنان الزهري، الخزاعي بالولاء، الكوفي، أبوجعفر، من ولد زاهر مولي عمرو بن الحمق الخزاعي، و قيل في اسمه: محمد بن الحسين بن سنان.

من علماء الشيعة الامامية، و كان محدثا، ضريرا، و له تآليف.

اختلف أصحابنا فيه، فمنهم من و ثقة، و منهم من ضعف حديثه.



[ صفحه 232]



روي عن الأئمة الكاظم و الرضا و الجواد عليهم السلام.

تردد اسمه في 797 موردا في أسناد الروايات.

روي عنه جماعة يربون علي 65 راويا أمثال: علي بن أسباط، و محمد ابن علي الصيرفي، و الحسن بن محبوب و غيرهم.

من كتبه «النوادر»، و «الشراء و البيع»، و «المكاسب»، و «الصيد و الذبائح»، و «الحج»، و «الأظللة»، و «الوصية» و غيرها.

توفي سنة 220 ه.

المراجع:

رجال الطوسي في أصحاب الكاظم عليه السلام ص 361، وفي أصحاب الرضا عليه السلام ص 386، و في أصحاب الجواد عليه السلام ص 405. مجمع الرجال ج 5 و ص 226 و ص 248 و ص 262 و ص 276 و ص 278 و. ص 285 و ص 288 و ص 295 و ص 301 و ص 316 و ص 317 و ص 323 و ص 326 و ص 331 و ص 332 و ص 368. جامع الرواة ج 2 ص 123 - ص 128. رجال الأنصاري ص 163. معجم المؤلفين ج 10 ص 57. وسائل الشيعة ج 20 ص 329. روضة الكافي ص 159 و ص 177 و ص 205 و ص 237 و ص 257 و ص 263 و ص 285 و ص 289 و ص 311 و ص 315 و ص 330 و ص 384 و غيرها. اتقان المقال ص 346. نقد الرجال ص 310. الذريعة ج 2 ص 219، و ج 6 ص 252، و ج 13 ص 44، و ج 15 ص 107، و ج 22 ص 151، و ج 24 ص 339، و ج 25 ص 103. التحرير الطاووسي ص 244. رجال البرقي في أصحاب الكاظم عليه السلام ص 48، و في أصحاب الرضا عليه السلام ص 54، و في أصحاب الجواد عليه السلام ص 57. هداية الملحدين ص 141. مستطرفات السرائر ص 51. رجال الحلي (قسم الضعفاء)



[ صفحه 233]



ص 251. الارشاد ص 290. كامل الزيارات ص 11. منهج المقال ص 298. بهجة الآمال ج 6 ص 442. الخصال ص 8 و ص 14 و ص 17 و ص 18 و ص 26 و ص 38 و ص 41 و ص 46 و ص 47 و ص 61 و ص 81 و ص 106 و ص 107 و ص 113 و ص 151 و ص 152 و ص 159 و ص 180 و ص 194 و ص 200 و ص 219 و ص 223 و ص 227 و ص 229 و ص 243 و ص 287 و ص 292 و ص 296 و ص 328 و ص 336 و ص 387 و ص 389 و ص 421 و ص 438 و ص 485 و ص 529 و ص 538 و ص 466 و ص 646 و ص 649. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 174، و (قسم الضعفاء) ص 273. تنقيح المقال ج 3 (قسم الميم) ص 124. عيون أخبار الرضا عليه السلام ج 1 ص 32. معالم العلماء ص 102. الوجيزة ص 47. معجم رجال الحديث ج 16 ص 138 و ص 151 - ص 163. شرح مشيخة الفقيه ص 15. فهرست الطوسي ص 131. معجم الثقات ص 109. منتهي المقال ص 275. طرائف المقال ج 1 ص 349. رجال النجاشي ص 230 وفيه: و هو رجل ضعيف جدا لا يعول عليه و لا يلتفت الي ماتفرد به. علل الشرايع ص 475. الكافي ج 1 ص 232 و ص 256 و ص 366 و ص 367 و ص 384 و ص 415 و ص 416، و ج 2 ص 423، و ج 3 ص 140 و ص 195، و ج 4 ص 19 و ص 64 و ص 122 و ص 194 و ص 494 و ص 580، و ج 5 ص 123 و ص 164 و ص 231، و ج 6 ص 422، و ج 7 ص 262 و ص 462. من لا يحضره الفقيه ج 1 ص 35 و ص 44 و ص 139، و ج 2 ص 4 و ص 43، و ج 3 ص 73 و ص 106 و ص 150 و ص 369، و ج 4 ص 38 و ص 117 و ص 126 و ص 175 و ص 198 و ص 243 و ص 251 و ص 253 و ص 286 و غيرها. الاستبصار ج 2 ص 162، و ج 3 ص 114 و ص 224 و ص 312، و ج 4 و ص 96 و ص 233 و ص 297. رجال الكشي ص 322 و ص 389 و ص 502 و فيه: عن علي بن الحسين بن داود القمي قال: سمعت أباجعفر الثاني (الجواد عليه السلام) يذكر



[ صفحه 234]



صفوان بن يحيي و محمد بن سنان بخير، و قال عليه السلام: رضي الله عنهما برضاي عنهما، فما خالفاني قط، و ص 503 و ص 506 و ص 508 و ص 543 و ص 546 و فيه من الكذابين، و ص 581 و ص 582 و ص 583 و ص 587 و ص 596 و غيرها. التهذيب ج 1 ص 37 و ص 298 و ص 317، و ج 3 ص 130 و ص 187 و ص 218، و ج 6 ص 47 و ص 371، و ج 7 ص 159 و ص 279 و ص 361، و ج 8 ص 87 و ص 290، و ج 9 ص 125 و ص 135، و ج 10 ص 84 و ص 97 و ص 213 و ص 273 و غيرها. توضيح الاشتباه ص 270.