بازگشت

علي بن جعفر


علي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي السجاد ابن الحسين السبط ابن الامام أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب القرشي، الهاشمي، العلوي، المدني، المشهور بالعريضي.

من كبار علماء أهل البيت عليهم السلام، و من ثقات محدثي و فقهاء الشيعة الامامية، و كان جليل القدر، عظيم المنزلة، كثير الفضل و التقي و الورع و العبادة.

روي عن والده الامام الصادق عليه السلام، و عن الامامين الكاظم و الرضا عليهماالسلام، و أدرك الامام الجواد عليه السلام و حضر مجالسه.

كان يسكن العريض - من نواحي المدينة المنورة - فعرف بالعريضي، ثم انتقل الي الكوفة، و يقال بان القميين طلبوا اليه القدوم اليهم، فاستجاب اليهم و رحل الي قم و أقام بها، و لم يزل بها حتي توفي سنة 210 ه و دفن بها، و قيل لم يقدم الي قم، بل توفي بالمدينة المنورة، و الله العالم.

روي عنه جماعة كمحمد بن الحسن بن عمار، و علي بن أسباط بن سالم، و موسي بن القاسم البجلي و أمثالهم.

من آثاره كتاب «مسائل في الحلال و الحرام» تعرف بمسائل علي بن جعفر، و كتاب «المناسك».

المراجع: رجال الكشي ص 263 و ص 429 و ص 459 و ص 497 ص 606 و ص 607. اتقان المقال ص 91. تهذيب ج 7 ص 258. البحار ج 47



[ صفحه 176]



ص 245. كشف الحجب و الأستار ص 510 و ص 551. رجال النجاشي ص 176. سفينة البحار ج 2 ص 244. معجم المؤلفين ج 7 ص 53. وسائل الشيعة ج 20 ص 258. أعيان الشيعة ج 8 ص 177. تنقيح المقال ج 2 ص 272. ميزان الاعتدال ج 3 ص 117. أمالي الطوسي ج 1 ص 350. لسان الميزان ج 7 ص 310. منتهي الآمال (فارسي) ج 2 ص 182. جامع الرواة ج 1 ص 561. تقريب التهذيب ج 2 ص 33. الارشاد ص 287. رجال الطوسي في أصحاب الصادق عليه السلام ص 241، و في أصحاب الكاظم عليه السلام ص 353، و في أصحاب الرضا عليه السلام ص 379. معالم العلماء ص 71. الفصول الفخرية ص 137 و ص 147. روضة المتقين ج 14 ص 392. منهج المقال ص 227. رجال الأنصاري ص 120. كامل الزيارات ص 16 و ص 19. خلاصة تذهيب الكمال ص 230. بهجة الآمال ج 5 ص 383. الفخري في أنساب الطالبيين ص 29. مجمع الرجال ج 4 ص 171 و ص 172 و ص 173. الكني و الألقاب ج 3 ص 120 في ترجمة مجدالدين العريضي. ريحانة الأدب (فارسي) ج 4 ص 125. معجم الثقات ص 81. رجال البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام ص 25. الاختصاص ص 250. تاريخ قم (فارسي) ص 198 و ص 224. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 136. التحرير الطاووسي ص 177. طرائف المقال ج 1 ص 327. الذريعة ج 20 ص 360، و ج 22 ص 268: شرح مشيخة الفقيه ص 4. معجم رجال الحديث ج 11 ص 288. شذرات الذهب ج 2 ص 42. فهرست الطوسي ص 87. عمدة الطالب ص 195 و ص 241. الوجيزة ص 41. الوجيزة ص 41. نقد الرجال ص 228. العبر ج 1 ص 358. المجدي في أنساب الطالبيين ص 136. هداية المحدثين ص 213. الخصال ص 141 و ص 385 و ص 493 و ص 494. رجال الحلي (قسم الثقات) ص 92. مرآة الجنان ج 2 ص 48. منتهي المقال ص 209.



[ صفحه 177]



الاستبصار ج 1 ص 21 و ص 23 و ص 24 و ص 28 و ص 44 و ص 55 و ص 74 و ص 104 و ص 158 و ص 169 و ص 192 و ص 193 و ص 217 و ص 229 و ص 263 و ص 273 و ص 277 و ص 313 و ص 321 و ص 391 و ص 396 و ص 404 و ص 453، و ج 2 ص 147 و ص 149 و ص 157 و ص 165 و ص 203 و ص 205 و ص 228 و ص 264 و ص 268 و ص 276 و ص 281 و ص 292 و ص 298، و ج 3 ص 48 و ص 66 و ص 163 و ص 177 و ص 321 و ص 331 و ص 374، و ج 4 ص 16 و ص 25 و ص 55 و ص 254 و ص 277 و غيرها.

المناقب ج 4 ص 280. التهذيب ج 1 ص 42 و ص 74 و ص 75 وص 98 و ص 120 و ص 125 و ص 149 و ص 192 و ص 246 و ص 261 و ص 276 و ص 345 و ص 359 و ص 360 و ص 367 و ص 409 و ص 412 و ص 416 و ص 423 و ص 431 و ص 440 و ص 461، و ج 2 ص 72 و ص 97 و ص 162 و ص 189 و ص 225 و ص 278 و ص 279 وص 284 و ص 287 و ص 292 و ص 333 و ص 338 و ص 365 و ص 373، و ج 3 ص 199 و ص 231 و ص 247 و ص 249 و ص 267 و ص 275 و ص 278 و ص 279 و ص 296 و ص 300 و ص 320 و ص 327، و ج 4 ص 95 و ص 315 و ص 320، و ج 5 ص 4 و ص 16 و ص 55 و ص 175 و ص 202 و ص 464 و ص 470 و ص 476 و ص 479 و ص 481 و ص 483 و ص 488، و ج 6 ص 244 و ص 344 و ص 370، و ج 7 ص 36 و ص 191 و ص 215 و ص 282 و ص 369 و ص 413 و ص 446 و ص 474 و ص 489، و ج 8 ص 17 و ص 19 و ص 82 و ص 92 و ص 108 و ص 189 و ص 202 و ص 242 و ص 309 و ص 310، و ج 9 ص 7 و ص 12 و ص 19 و ص 87 و ص 121 و ص 122 و ص 214، و ج 10 ص 36 و ص 84 و ص 138 و ص 201 و ص 227 و ص 244، من لا يحضره الفقيه ج 1 ص 7



[ صفحه 178]



و ص 14 و ص 15 و ص 34 و ص 43 و ص 86 و ص 96 و ص 156 و ص 158 و ص 160 و ص 161 و ص 164 و ص 174 و ص 237 و ص 244 و ص 252 و ص 261 و ص 262 و ص 263 و ص 292 و ص 294، و ج 2 ص 16 و ص 77 و ص 117 و ص 295 و ص 296، و ج 3 ص 74 و ص 85 و ص 97 و ص 178 و ص 186 و ص 233 و ص 235 و ص 261 و ص 262 و ص 307 و ص 316. الكافي ج 1 ص 149 و ص 151 و ص 199 و ص 258 و فيها محاورة بين المترجم له و الامام الجواد عليه السلام تدل علي الاحترام المتبادل بينهما، و ص 259 و فيه حديث مطول يدل دلالة واضحة علي حب و تقدير المترجم له للامام الجواد عليه السلام، و ج 2 ص 148 و ص 157 و ص 191 و ص 272 و ص 273 و ص 307 و ص 492، و ج 3 ص 6 ص 19 و ص 29 و ص 36 و ص 44 و ص 60 و ص 61 و ص 74 و ص 142 و ص 212 و ص 332 و ص 391 و ص 404 و ص 459 و ص 559، و ج 4 ص 110 و ص 133 و ص 242 و ص 265 و ص 367 و ص 406 و ص 420 و ص 543 و ص 551، و ج 5 ص 123 و ص 135 و ص 241 و ص 291 و ص 297، و ج 6 ص 38 و ص 44 و ص 165 و ص 188 و ص 196 و ص 201 و ص 218 و ص 221 و ص 222 و ص 224 و ص 264 و ص 286 و ص 421 و ص 469 و ص 477 و ص 487 و ص 515 و ص 524 و ص 527 و ص 541، و ج 7 ص 257 و ص 266 و ص 397. روضة الكافي ص 152 و ص 363. اعلام الوري ص 345. ثقات الرواة للشهرستاني ص 50.