بازگشت

في غلمانه واستخدام من يحب أن يخدمه


1 الحضيني رحمه الله:... عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري، قال:...

فكلمني جمال أن أسأله عليه السلام أن يدخله في خدمته. فجئت به باب الدار،فأوقفته، ودخلت علي أبي جعفر عليه السلام.... فقال عليه السلام: يا غلام! انظر الجمال الذي أتانا به أبو هاشم، وأنه واقف بالباب،فضمه في خدمتنا وطاعتنا [1] .



[ صفحه 399]



(520) 2 ابن قولويه رحمه الله:

عن يحيي وكان خادما لأبي جعفر الثاني عليه السلام... [2] .

والحديث طويل، أخذنا منه موضع الحاجة.

3 الصفار رحمه الله:... عن أبي هاشم، قال: كنت أتغدي معه عليه السلام فيدعو بعض غلمانه... وربما يقول: غلامي هذا يكتب شيئا من الفارسية... [3] .

4 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله:... عبد الله بن رزين، قال:... فقال الطلحي: إن أردت دخول الحمام فقم، فادخل، فإنه لا يتهيأ لك ذلك بعد ساعة.

قلت: ولم؟

قال: لأن ابن الرضا يريد دخول الحمام....

فبينا أنا كذلك، إذ أقبل عليه السلام، ومعه غلمان له، وبين يديه غلام... [4] .

5 الحضيني رحمه الله: محمد بن الوليد بن يزيد، قال: فبينما أنا كذلك إذ أقبل نحوي غلام قد حمل إلي خوانا فيه طعام ألوانا. وغلام آخر معه طست وإبريق، فوضعه بين يدي... فإذا بأبي جعفر عليه السلام قد أقبل، فقمت إليه... [5] .

6 الحضيني رحمه الله: علي بن محمد بن علي بن أحمد بن أبي الحسن، قال:



[ صفحه 400]



دخلت علي أبي جعفر عليه السلام... فصاح في نفسه: يا غلام! تسقيني؟... فأقبل الغلام ومعه الماء... فمكث قليلا... فصاح بالخادم وقال: تسقيني ماء؟... وأقبل الخادم بالماء، فأخذه، وشرب منه وسقاني... [6] .

7 محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله:... محمد بن الحسين الواسطي: إنه سمع أحمد بن أبي خالد مولي أبي جعفر، يحكي أنه أشهده علي هذه الوصية المنسوخة.

شهد أحمد بن أبي خالد مولي أبي جعفر: أن أبا جعفر محمد بن علي عليهما السلام...

وجعل عبد الله بن مساور قائما علي تركته من الضياع والأموال والنفقات والرقيق... [7] .

8 الراوندي رحمه الله: عن محمد بن ميمون:... فأخرج الخادم أبا جعفر عليه السلام إلينا يحمله من المهد، فناولته الكتاب فقال عليه السلام لموفق الخادم: فضه وانشره... [8] .

9 أبو جعفر الطبري رحمه الله: قال أمية بن علي: كنت بالمدينة، وكنت أختلف إلي أبي جعفر عليه السلام... فدعا جاريته يوما... [9] .



[ صفحه 401]




پاورقي

[1] الهداية الكبري: ص 299، س 14.تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (إخباره عليه السلام بالوقائع العامة)، رقم 440.

[2] كامل الزيارات: ص 41، ح 4، ص 231، ح 342، ص 247، ح 369، ص 309، ح524، وص 320، ح 544. عنه البحار: ج 97، ص 123، ح 31.

[3] بصائر الدرجات: الجزء السابع، ص 356، ح 13. تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 3، (تكلمه عليه السلام بألسنة مختلفة)، ص 196، ح 1.

[4] الكافي: ج 1، ص 493، ح 2.تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (علمه عليه السلام بما في الضمير)، رقم 406.

[5] الهداية الكبري: ص 308، س 2. تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (إخباره عليه السلام عما في الضمير)، رقم 411.

[6] الهداية الكبري: ص 301، س 10.تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (إخباره عليه السلام عما في الضمير)، رقم 412.

[7] الكافي: ج 1، ص 325، ح 3.تقدم الحديث بتمامه في ف 1، ب 6، (وصيته عليه السلام)، رقم 170.

[8] الخرائج والجرائح: ج 1، ص 372، ح 1.تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (معجزته عليه السلام في شفاء العين)، رقم 384.

[9] دلائل الإمامة: ص 401، ح 359.تقدم الحديث بتمامه في ف 2، ب 4، (إخباره عليه السلام بالآجال)، رقم 444.