بازگشت

خطبه عرشيه عرفانيه در نعت نهمين نير برج امامت حضرت محمد جواد


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله المتجلي بنور جماله علي الملك و الملكوت المحتجب في عز جلاله بشعشعة اللاهوت و الصلوة و السلام علي المجلي الاتم و نبيه الاعظم و رسوله الخاتم محمد و آله المعصومين و عترته القديسين سيما علي باب الله المفتوح و كتابه المشروح ماهية الماهيات مطلق المقيدات سر السريات الموجود و ظل الله الممدود المنطبع في مرآت العرفان المنقطع من نيله حبل الوجدان غواص بحر القدم مهبط الفضل و الكرم حامل سر الرسول مهندس الارواح و العقول اديب معلمة الاسماء و الشئون قهرمان الكاف و النون غاية الظهور و الايجاد محمد بن علي الجواد عليه صلوات الله الملك العباد.



سبحان من جاد علي الذوات

بمقتضي الاسماء و الصفات



فقد تجلي باسمه الجواد

في مصدر الخيرات و الايادي



في عنصر النبوة الختمية

بصورت الولاية العليه





[ صفحه 300]





صحيفة المكارم الجميلة

لطيفة المعارف الجليلة



سر النبي خاتم النبوة

في العلم و الحكمة و المروة



سليل ياسين و سبط طاها

فقد تعالي شر فاوجاها



غرته بارقة الكمال

شارقة الجلال و الجمال



و عينه في عالم التكوين

انسان عين الحق و اليقين



و قلبه عرش مليك المعرفة

بل عرش من لا اسم له و لاصفة



و صدره خزانة الغيوب

في سره مسرت القلوب



قوله و منطقه



لسانه شريعة الاحكام

لابل لسان الوحي و الهام



لسانه ينطق لا عن الهوي

فانه من الشديد في القوي



يمثل النبي في منطقه

فان هذالنور من مشرقه



كلامه ام جوامع الكلم

و منه سر الكل في الكل علم





[ صفحه 301]





كلامه هو الكتاب الناطق

آياته الغر هي الحقايق



حقيقة السبع المثاني ذاته

و الكلمات كلها آياته



سر علي في علو المنزله

فهو اذا نقطة باء البسمله



وجوده مصباح انوار الهدي

وجوده مفتاح ابواب الندي



الجواد المطلق



هو الجواد لا الي نهاية

وجوده غاية كل غاية



هوالجواد بالوجود الساري

وجوده مظهر جود الباري



هو الجواد المحض لا لغاية

فانه المبدء و النهاية



و كل ما في الكون فيض جوده

والجود كالذاتي في وجوده



و من بديع جوده الابداع

فانه في امره مطاع



فالمبدعات من معالي همته

و الكائنات نبذة من كرمه



و جنة النعيم من نعمائه

و كيف و الجواد من اسمائه





[ صفحه 302]





هو الجواد بالعلم و الحكم

بل كل ما في اللوح يسطر القلم



له يد المعروف بالمعارف

فانها قرة عين العارف



بل يده البيضا تعالت عن صفة

اذ هي بيضاء سماء المعرفة



و هي يد الجواد بالافاضه

اكرم بهذه اليد الفياضه



باب المراد و الفرج



و باب ابواب المراد بابه

والحرز من كل البلا حجابه



كهف الوري و غوث كل ملتجي

في الضيق و الشدة باب الفرج



و كعبة البيت لكل ناسك

و قبلة الضراح للملائك



معتكف للتاليات ذكرا

مختلف المدبرات امرا



و هو مدار الفلك الدوار

و مركز الثابت و السيار



والحجب السبعة ستربابه

و الحضرات الخمس في قبابه



والعرش كرسي بباب داره

و مستوي الرحمة في جواره





[ صفحه 303]





كيف و باب الجود للجواد

و اسم الجواد مبدء الايجاد



و كم لارباب العقول المرسله

باب من الخير و باب الجود له



كل المعالي في ائمة الوري

هو الجواد اولا و آخرا



الجواد كل المعالي



و كلهم اسماء حسني الباري

والجود مبدء الوجود الساري



و كلهم جواهر الكنز الخفي

و اسم الجواد مبدء التعرف



و كل اسم مبدء العناية

و اسم الجواد مبدء و غاية



من جاد ساد فله السياده

في ملكوت الغيب و الشهاده



والمكرمات كلها في الجود

اكرم به من خلق محمود



ممثل السلف الطاهر



عين الرضا لابد منها فيه

فهو اذا سر الرضا ابيه



بل هو كالكاظم في مراتبه

فان كظم الغيظ جود صاحبه





[ صفحه 304]





يمثل الصادق في ما وعدا

اذ صادق الوعد جواد ابدا



يمثل الباقر في المكارم

فان نشر العلم جود العالم



يمثل السجاد في فضائله

فان بذل الجهد جود باذله



و ليس كالشهيد من جواد

بالنفس و الاموال و الاولاد



و من كعمه الزكي المجتبي

فانه الكريم في آل العباء



بل حلمه من جوده العظيم

فلا احق منه بالتكريم



هو الجواد صفوت الاجواد

و نخبة الوجود و الايجاد



يمثل المبدء جودا جوده

و المثل الاعلي له وجوده



كل مبادي الجود و الايجاد

لاتنتهي الا الي الجواد



هو الجواد لاجواد غيره

لاخير في الوجود الاخيره



و جاد بالتكوين و التشريع

بمقتضي مقامه المنيع





[ صفحه 305]